السوق السعودي

  1. توقعات بتراجع إجمالي الناتج المحلي الحقيقي للسعودية في 2017

    من المتوقع أن تشهد معدلات النمو الاقتصادي للمملكة العربية السعودية مزيدًا من التراجع مقارنة بالعام السابق من نسبة 1.4% لتصل إلى 0.5% على أساس سنوي في 2017. ويرجع هذا إلى التراجع الذي شهده النشاط بالقطاع النفطي بنسبة -0.3% على أساس سنوي وذلك في ظل التزام السعودية باتفاق خفض المعروض النفطي بالأسواق. هذا وقد تراجعت معدلات النمو بالقطاع الخاص لأدنى مستوياتها منذ 26 عامًا بنسبة 0.1% خلال العام السابق وذلك بعد عامين من التقشف المالي النسبي وانخفاض الثقة في الأعمال نتيجة لانكماش أسعار النفط. وعلى الرغم من ذلك فمن المتوقع أن يرتفع النمو بالنشاط الاقتصادي غير النفطي بنسبة 1.1% على أساس سنوي ويرجع ذلك إلى سياسة الحكومة الحالية التي تسعى إلى إطلاق مجموعات محددة من الحوافز الخاصة بالإسكان والقطاع الخاص، وانتعاش النشاط الاستهلاكي والتصنيعي والبناء. ومن المفترض أن تدعم حزمة الحوافز للقطاع الخاص، والتي تقدر بقيمة 200 مليار ريال سعودي، إجمالي الناتج المحلي لهذا القطاع بحلول عام 2020.  

    إقرأ المزيد

  2. وزارة المالية السعودية: إعادة البدلات بأثر رجعي سيكلف الدولة من 5 إلى 6 مليارات ريال

    قالت وزارة المالية السعودية اليوم الخميس إن إعادة بدلات موظفي الخدمة المدنية السعودية بأثر رجعي ستكلف الحكومة حوالي 5 أو 6 مليارات ريال (1.3 مليار دولار إلى 1.6 مليار دولار.) وكانت ميزانية الدولة المتعرضة للضغوط بسبب انخفاض أسعار النفط، قد دفعت الرياض إلى تخفيض المخصصات في سبتمبر الماضي لتوفير المال، لكنها أعلنت في أبريل أنها ستستعيدها لتحفيز النمو الاقتصادي ولأن عجزها في الربع الأول كان أقل مما كان متوقعًا. وقد اتخذ قرار ملكي نشرته وكالة الأنباء السعودية يوم الأربعاء، والذي رافق إعلان الأمير محمد بن سلمان لمنصب ولي العهد، خطوة إضافية لإعادة الامتيازات إلى سبتمبر. وفي بيان أرسلته وزارة المالية بالبريد الإلكتروني ردا على أسئلة لوكالة رويترز، قالت إن التكلفة التي تبلغ 5 إلى 6 مليارات ريال من الخطوة الأخيرة لم تتجاوز سوى 0،6-0،7 في المائة من الإنفاق الحكومي المدرج في الميزانية في عام 2017 أو ما يقرب من 0،2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، والتي يمكن أن تغطيها صناديق الطوارئ بسهولة. وقال وزير المالية محمد الجدعان: "لا ينبغي أن يؤثر ذلك على الموازنة العامة أو العجز المدرج في الميزانية، ولكننا نتوقع أن يساهم ذلك في زيادة الإنفاق الاستهلاكي والثقة، وأن يكون بمثابة دفعة للنمو الاقتصادي وضمان الاستقرار في اتجاهات الطلب على السلع الاستهلاكية" حسبما ذكر البيان. وأضاف أن الحكومة ما زالت ملتزمة بتحقيق هدفها المتمثل في تحقيق التوازن بين الميزانية بحلول عام 2020، مشيرا إلى أنه كخطوة نحو ذلك، فإن الزيادة المعلنة سابقا في الرسوم المفروضة على المقيمين الأجانب في المملكة ستدخل حيز التنفيذ في الشهر المقبل.

    إقرأ المزيد

  3. تراجع أرباح شركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه

    أعلنت شركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه أن صافي الأرباح قد تراجع ليسجل 391.17 مليون ريال في الفترة المنتهية يوم 31 مارس 2018 بتراجع بواقع 36.48 مقارنة بالقيمة السابقة التي بلغت 615.8 مليون ريال. ويرجع هذا التراجع إلى انخفاض المبيعات بنسبة 3.4% كما ارتفعت مخصصات الاحتياطي على السلع بقيمة 113 مليون ريال. كما ارتفعت مصاريف الاستهلاك بقيمة 30 مليون ريال وارتفعت المصاريف العامة ومصاريف البيع بقيمة 28 مليون ريال.  

    إقرأ المزيد

  4. التضخم في السعودية يتراجع في مايو

    تراجعت معدلات التضخم في المملكة العربية السعودية بنسبة 0.7% على أساس سنوي في  مايو 2017، وذلك وفقًا لدائرة الإحصاءات المركزية في المملكة العربية السعودية. وهبط مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.1% على أساس شهري في مايو 2017. كما انخفضت أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 2.3% ويليها النقل والمطاعم والفنادق عند 2% لكل منهما.  

    إقرأ المزيد

  5. مؤشر السوق السعودي العام يتراجع هامشيًا بمستهل تعاملات الخميس

    استهل المؤشر العام للسوق السعودي "تاسي" تعاملات اليوم الخميس بتراجع هامشي بعد الإغلاق الإيجابي ليوم أمس الأربعاء بعد أن حقق ثاني أعلى مكاسب على مدار شهر أبريل، بينما تراجع المؤشر العام للسوق الموازي على الرغم من التعافي المسجل خلال جلسة التداولات الماضية. وسجل المؤشر العام تراجعًا هامشيًا بواقع 0.14% أو 10.20 نقطة ليسجل 7,088.93 نقطة، بينما بلغت قيمة التداولات في الوقت الحالي حوالي 457.57 مليون ريال مقسمة على 28.28 مليون سهم من خلال 13.7 ألف صفقة. وبالنظر إلى القطاعات، تراجع 14 قطاعًا، تصدرها قطاع الأغذية الذي هبط بواقع 0.58% جاء بعده قطاع صناعة المعدات الذي تراجع بواقع 0.6%، بينما تراجعت قطاعات وتراجع 14 قطاعاً، تصدرها قطاع إنتاج الأغذية بنسبة 0.58%، تلاه قطاع صناعة المعدات بنحو 0.6%. الاتصالات والمصارف والمواد الأساسية القيادية بواقع  0.24%، و0.08%، و0.01% على التوالي. وسجلت أسهم 93 شركة تراجعات، في مقدمتها "جو" بواقع 2.6%، بينما سجلت أسهم 67 شركة ارتفاعًا في مقدمتها "زين" بواقع 3%، بينما لم تشهد 10 أسهم أي تغيير مقارنة بتعاملات الأربعاء. أما على صعيد لسوق الموازي "نمو" فقد تراجع بواقع 0.31% إلى  4,917.61 نقطة. تجدر الإشارة إلى أن "تاسي" أنهى جلسة الأربعاء على راتفاع بواقع 0.89%، مضيفاً 62.77 نقطة صعد بها إلى 7,099.13 نقطة، بينما وأغلق "نمو" جلسة الأربعاء مرتفعاً بنسبة 0.15% بمكاسب بلغت 7.17 نقطةليرتفع إلى المستوى 4,932.92 نقطة.

    إقرأ المزيد

  6. مديري المشتريات المركب السعودي يتراجع في مارس

    تراجع مؤشر مديري المشتريات السعودي الصادر عن مؤسسة ماركيت الاقتصادية خلال شهر مارس ليسجل 56.4 مقابل أعلى مستوياته المسجلة خلال شهر فبراير عند 57.0 وفقًا للبيانات الصادرة اليوم الثلاثا. تجدر الإشارة غلى أن القراءة الصادرة اليوم هي الأدنى منذ شهر ديسمبر 2016، ويرجع ذلك أساسًا إلى تباطؤ الإنتاج والطلبات الجديدة في حين ارتفع النمو على صعيد سوق العمل. وفي الوقت نفسه، تراجعت حدة تضخم أسعار الإنتاج بينما ارتفع تضخم أسعار المدخلات بشكل هامشي. وبلغ متوسط مؤشر مديري المشتريات التصنيعي في المملكة العربية السعودية 57.53 في الفترة من 2011 حتى 2017، ليصل إلى أعلى مستوى له عند 61.80 في سبتمبر 2014، بينما سجل أدنى مستوى قياسي 53.20 في أكتوبر 2016. وفيما يلي رسم بياني يوضح التطورات على صعيد مؤشر مديري المشتريات السعودي.

    إقرأ المزيد

  7. أرامكو تستعد لطرحها العام الأولي المتوقع أن يكون الأكبر في العالم

    قامت شركة أرامكو السعودية بتعيين "جي بي مورجان" و"مورجان ستاني" و"اتش اس بس سي" بشكل رسمي للعمل كمستشارين ماليين دوليين للطرح العام الأولي تأتي هذه التعيينات إلى جانب  موليس آند كو وإيفركور الذين تم تعيينهم كمستشارين مستقلين. كما قامت الشركة ايضًا بتعيين مستشارين محلين وهو الأهلي كابيتال وسيمبا كابيتال. هذا وتعتزم الشركة بيع 5% من أسهم الشركة في الطرح الأولي المقرر العام المقبل والمتوقع أن يكون الطرح الأكبر في العالم، وعليه تم تخفيض نسبة الضريبة على الشركة من 85% لتصل إلى 50% لترتفع قيمة الشركة بذلك بواقع تريليون دولار.

    إقرأ المزيد

  8.  وزير المالية السعودي: خفض ضريبة أرامكو لن يضر بتمويل الدولة

    قال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، اليوم الاثنين إن خفض الضرائب التي تدفعها شركة النفط الوطنية، أرامكو السعودية، إلى الحكومة لن يضر بمالية الدولة ويخدم المصالح الاستراتيجية للمملكة. وقال في بيان إن"أي تخفيضات في الإيرادات الضريبية تنطبق على المنتجين الهيدروكربونيين العاملين في المملكة يتم استبدالها بتوزيعات أرباح مستقرة من قبل الشركات المملوكة للحكومة وغيرها من مصادر الإيرادات بما في ذلك الأرباح الناتجة عن الاستثمارات". ويحدد مرسوم ملكي بأثر رجعي اعتبارا من 1 يناير معدل ضريبة الدخل بنسبة 50٪ لشركة أرامكو السعودية. في السابق، كانت الشركة قد دفعت 85 في المئة، وفقا للمسؤولين السعوديين. ويبدو أن التخفيضات الضريبية تهدف إلى تسهيل عرض بيع أولي للأسهم المخطط له من قبل شركة أرامكو في العام المقبل، والذي من المتوقع أن يكون أكبر عرض بيع للأسهم في العالم.

    إقرأ المزيد

  9. جولدمان ساكس يسعى للحصول على رخصة تداول الأسهم في السعودية

    أفادت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الاثنين عن مصادر لها بأن بنك جولدمان ساكس يجري في الوقت الحالي مباحثات أولية للحصول على رخصة بالمملكة العربية السعودية بغرض  تداول الأسهم، على الرغم من عدم تقديم البنك طلبًا رسميًا بعد. وكشفت المصادر أن المحادثات جارية بالفعل بين العملاق الأمريكي وهيئة سوق المال السعودي لكنها لا تزال في بدايتها ولم يتخذ القرار النهائي، حيث تدل المؤشرات أن المسئولين الأمريكيين لديهم رغبة للعمل بالمملكة للاستفادة من االإصلاحات الاقتصادية القائمة. وعلى الرغم من ذلك، رفض المسئولين بالبنك الأمريكي الإدلاء بأي معلومات حاسمة حول المفاوضات إلى حين الحصول على الموافقات الرسمية من الجانب السعودي. أضافت بلومبرج أن  جولدمان ساكس يسعى للفوز برخصة دخول السوق السعودي كمستثمر أجنبي على غرار العديد من الشركات العالمية الأخرى مثل HSBC ، ومجموعة اشمور، ومجموعة ستي جروب، بالإضافة إلى مجموعات مصرفية أخرى تسعى للحصول على رخص عمل عقب أن فتحت السعودية المجال أمام المستثمر الأجنبي.

    إقرأ المزيد

  10. السعودية توقف استيراد اللحوم البرازيلية من 4 شركات

    حظرت الهيئة السعودية العامة للغذاء والدواء استيراد لحوم البقر والدواجن ومنتجات أربع شركات برازيلية. الشركات هي JZ Alimentos وSA, Frango Dm Industria e Comercio de Alimentos Ltda وSeara Alimentos, وهي شركة تابعة لشركة اللحوم JBS، ومصدر الدواجن BRF SA، وذلك وفقًا لبيان الهيئة. ودعت المنظمة المستهلكين للتخلص من منتجات هذه الشركات واتصلت بالهيئات المعنية لسحب هذه المنتجات من السوق. وفي الآونة الأخيرة، اتهمت الشرطة البرازيلية أكثر من 100 شخص، معظمهم من مفتشي الصحة، بتلقي الرشاوى للسماح ببيع المنتجات المفسدة، أو عدم التحقق من وثائق التصدير، أو الفشل في تفتيش مصانع تعبئة اللحوم.

    إقرأ المزيد




تداول الفوركس مع أمانة كابيتال

عملية فتح الحساب مع أمانة كابيتال هي عملية سهلة وبسيطة. في حال كنت مبتدىء أو متداول متمرّس، لدينا الحلول الأنسب لك. افتح حسابك التجريبي مع أمانة كابيتال وتعلّم أصول التداول أو افتح حسابك الحقيقي وابدأ بالتداول بالأسواق المالية العالمية.

ادارة موقع سوق المال لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات, أسعار العملات, الرسوم, مؤشرات البيع والشراء, المخططات التوضيحية الواردة في هذا الموقع الالكتروني . يرجى أن تكونوا على علم تام بشأن المخاطر والتكاليف المرتبطة بالتداول في الأسواق المالية, أنها احدى أخطر أشكال الاستثمار الممكنة. إدارة سوق المال تود أن تذكركم بأن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم, المؤشرات, العقود المستقبلية هي لغرض التوضيح والتقريب فقط. بالاضافة الى ذلك المعلومات ليست مزودة من قبل هيئات الاسواق العالمية وإنما من قبل صناع السوق, وبالتالي يمكن للأسعار أن لا تكون دقيقة ومختلفة عن أسعار السوق الفعلية. إدارة سوق المال لا تتحمل أية مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.

سوق المال .كوم .جميع الحقوق محفوظة 2010 - 2017

تحذير المخاطر إن العقود مقابل الفروقات هي منتجات مالية معقدة تخضع لنظام الهامش وتعرّض المستثمر لدرجة عالية من المخاطرة قد تصل إلى خسارة رأس المال بأكمله، كما وقد تلزم العملاء المصنفين بـ"المحترفين" بتسديد دفعات إضافية. إن التداول بالعقود مقابل الفروقات قد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين، لذلك عليك التأكد من فهمك لكل المخاطر التي قد تنجم عن هذا النوع من الاستثمار والتأكد من أنك تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال. وإذا لزم الأمر عليك الحصول على استشارة خاصّة. للمزيد من التفاصيل الرجاء الاطلاع على بيان الكشف عن المخاطر.