التقرير المسائي: الدولاران الأمريكي والكندي محط الأنظار قبيل شهادة يلين والفائدة الكندية

التقرير المسائي: الدولاران الأمريكي والكندي محط الأنظار قبيل شهادة يلين والفائدة الكندية

2017-07-11 23:24:20




أنهى الدولار الأمريكي تعاملات الثلاثاء في الاتجاه الهابط مقابل الين الياباني عند 113.92 مقابل الإغلاق اليومي السابق الذي أشار إلى مستويات فوق 114.00 تأثرا بنشر دونالد ترامب جيه آر، ابن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر صورا لمراسلات عبر البريد الإليكتروني تلقى فيها عروضا من روسيا بدعم الحملة الانتخابية لوالده.

 

وبلغ الزوج أعلى مستوياته على مدار يوم التداول عند مستوى 114.49، لكن بظهور الأنباء عن الرسائل المتداولة بين ابن ترامب وجهات روسية أثناء الحملة الانتخابية، هبط الدولار/ ين إلى أدنى المستويات اليومية عند 113.72.

 

ورغم تمكن الدولار الأمريكي من تعويض بعض الخسائر قبل الإغلاق اليومي، لا زالت حالة من الضعف تلازم تحركات العملة الأمريكية مقابل الين الياباني، ما يدفعها إلى مزيد من الهبوط.

 

وتضمنت الوثائق التي نشرها جيه آر دونالد ترامب أن أحد شركاءالأعمال للرئيس الأمريكي توسط بينه وبين مسؤول حكومي روسي لعرض توفير السلطات الروسية معلومات لحملة ترامب عن هيلاري كلينتون، أثناء الحملة الانتخابية للرئاسة في 2016، من شأنها أن تصب في مصلحة الرئيس الأمريكي المحتمل في ذلك الوقت.

 

وأضافت مجموعة الرسائل الإليكترونية أن "المعلومات (عن هيلاري كلينتون) "حساسة جدا"، لكن توفيرها لحملة ترامب "يأتي في إطار دعم الحكومة الروسية لحملة دونالد ترامب."

 

وكان رد الابن الأكبر للرئيس الأمريكي على تلك الرسالى إيجابية، إذ قال: "إذا كان الأمر كذلك، فسوف يكون رائعا."

 

وتوالت الرسائل الإليكترونية المتبادلة بين ترامب الابن والجهات الروسية التي واصلت إقناعه بالتعاون مع حملة والده، وعرضت واحدة من تلك الرسائل عقد اجتماع بين مسؤولين في حملة ترامب وأحد المحامين العموم الروسيين في نيوورك للتباحث حول هذا النوع من التعاون.

 

ووافق ابن الرئيس على عقد هذا الاجتماع، مؤكدا أن الادتماع سوف يحضره بول مانفورت وزوج شقيقته جاريد كوشنر.

 

وفي التاسع من يونيو 2016، انعقد الاجتماع بالفعل في الدور الخامس والعشرين من برج ترامب، أي على بعد دور واحد من مكتب الرئيس الأمريكي المحتمل في ذلك الوقت.

 

وأكدت صحيفة نيويورك تايمز في ذلك الوقت على انعقاد الاجتماع ومن حضروه وكيف سارت الأمور، محددة موضوعات النقاش في ذلك الوقت.

 

وتحقق وزارة العدل ولجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي منذ أشهر فيما إذا كان الرئيس الأمريكي قد طلب مساعدة الكريملن في الانتخابات الرئاسية، إذ تتوافر لدى جهات التحقيق قرائن على حدوث تدخل روسي في سير الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

 

السياسية النقدية للفيدرالي    

من جهة أخرى، تمثل جانيت يلين، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي، أمام مجلس الشيوخ الأمريكي الأربعاء للإدلاء بشهادتها نصف السنوية على الأوضاع الاقتصادية والسياسة النقدية للولايات المتحدة وسط توقعات بأن تكون يلين أكثر تفاؤلا من ذي قبل استكمالا لمسلسل التفاؤل المفرط الذي بدأته في بيان الفائدة الصادرة في أوائل هذا الشهر.

 

ونرى أنه لا يوجد مبررات لدى يلين للتخلي عن هذا التفاؤل في ضوء لتحسن الواضح في أوضاع سوق العمل والقطاعين التصنيعي والخدمي.

 

لكن بعض ثيران الدولار الأمريكي لا يزالون يتوجسون خيفة من تراجع التفاؤل في شهادى رئيسة الاحتياطي الفيدرالي بسبب بلوغ البيانات مستويات أقل من أن تدعو إلى تفاؤل شديد الدرجة.

 

ويبدو أن لأعضاء مجلس محافظي الفيدرالي رأي مختلف، إذ قال جون ويليامز إن "الأوضاع الاقتصادية تشجع على رفع الفائدة الفيدرالية مرة واحدة على الأقل قبل نهاية العام الجاري."

 

ويرى أعضاء الفيدرالي أيضا أن تحسن أوضاع سوق العمل من الممكن أن تدفع بإنفاق المستهلك الأمريكي إلى مستويات أعلى في الأشهر القليلة المقبلة.

 

لكن يلين قد تؤكد، أثناء شهادتها أمام مجلس الشيوخ، على أنه لابد من الرفع التدريجي لمعدل الفائدة حتى يتفادى البنك المركزي مواجهة الأسواق لصدمة كبيرة، وهو ما يرجح أن يؤثر سلبا على تحركات الدولار مقابل أغلب العملات الرئسية.

 

بصفة عامة، هناك اثنان من السيناريوهات المتوقعة لحركة سعر الدولار/ ين بعد شهادة يلين، التي تمتد على مدار الأربعاء والخميس المقبلين، أولهما سيناريو الصعود، والذي يتضمن استهداف الزوج لمستوى 115.00 كمستوى المقاومة التالي.

 

أما السيناريو العكسي، فيتضمن المزيد من الهبوط للزوج إلى مستوى الدعم 112.50، وهو ما يشير إلى تراجع متوقع بأكثر من 100 نقطة.

 

تراجع توقعات رفع الفائدة يهبط بالإسترليني مقابل الدولارالأمريكي

وهبط الإسترليني متاثرا بتصريحات عضو لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا برودبنت الذي أشار إلى أن الخروج من الاتحاد الأوروبي سوف يقلل حجم التجارة البريطانية، ما ينعكس سلبا على معدلات التوظيف.

 

وكانت هذه التصريحات بمثابة شرارة انطلاق لقناعة لدى ثيران الإسترليني بأن بنك إنجلترا لن يقدم على رفع الفائدة قريبا.

 

وتراجع زوج الإسترليني/ دولار إلى مستوى 1.2845 مقابل الإغلاق السابق الذي سجل 1.2880.

 

وبلغ الزوج أعلى مستوى له على مدار يوم التداول عند 1.2926 مقابل أدنى المستويات المسجلة بعد التصريحات عند 1.2831.  

 

اليورو مستمر في الصعود

استمر اليورو في الصعود مقابل الدولار الأمريكي محققا أعلى المستويات لزوج اليورو/ دولار في أكثر من عام.

 

وصعد الزوج إلى مستوى 1.1466 مقابل مستوى الإغلاق السابق المسجل الاثنين الماضي عند 1.1398.

 

وبلغ الزوج أعلى المستويات اليومية الثلاثاء عند 1.1479 مقابل أدنى المستويات على مدرا  اليوم الذي سجل 1.1383.

 

وكان من أبرز العوامل التي دفعت باليورو في الاتجاه الصاعد مقابل الدولار الأمريكي حالة الضعف التي انتابت العملة الأمريكية عقب ظهرو أنباء عن مراسلات إليكترونية بين الابن الأكبر للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وجهات روسية تطلب مساعدة الرئيس الأمريكي المحتمل آنذاك في الحملة الانتخابية.

 

وينتظر الزوج المزيد من الدعم من باينات الإنتاج الصناعي لمنطقة اليورو، كما يمكن أن نشاهده يستهدف مستوى 1.1500 حال حدوث اي مفاجأة من قبل جانيت يلين، رئيسية الفيدرالي، أثناء شهدتها أمام مجلس الشيوخ الأمريكي، وذلك حال لجوءها إلى قدر أقل من التفاؤل أثناء الحديث عن الأوضاع الاقتصادية والسياسة النقدية في الولايات المتحدة.   

 

الدولار الكندي ينتظر تصريحات بولوز بعد قرار الفائدة

في نفس الوقت، يصدر بنك كندا قرار الفائدة الأربعاء المقبل وسط تكهنات بأن البنك المركزي لن يكون على الدرجة المتوقعة من التفاؤل الكافية لاتخاذ القرار برفع الفائدة الكندية.

 

وصرح ستيفن بولوز الشهر الماضي بأن البنك المركزي قد يبدأ قريبا في التفكير في خفض قيمة مشتروات الأصول وبرامد التيسير النقدي، واصفها إياها بأنها "قامت بالدور الذي اتخذت من أجله".

 

ودعمت رؤية بولوز تصريحات مشابهة لكارولين ويلكينز، نائبة محافظ بنك كندا، التي شددت من خلالها على ضرورة التحرك بمعدل الفائدة إلى مستويات أعلى.

 

وعلى مدار يونيو الماضي، جاءت البيانات الكندية لتظهر قدرا كبيرا من التحسن على مختلف الأصعدة وفي أغلب القطاعات، أبرزها التحسن في سوق العمل.

 

وهناك توقعات على نطاق واسع بأن بنك كندا في طريقه إلى رفع الفائدة بواقع 25 نقطة أساس، لكن رفع الفائدة ليس هو المهم في حد ذاته.

 

فالتركيز في الوقت الراهن من قبل المستثمرين هو الرؤية التي يتبناها البنك المركزي لمستقبل الاقتصاد الكندي، وهي الرؤية التي يلتمسون التعرف عليها من خلال تصريحات ستيفن بلولوز بعد إعلان قرار الفائدة، ومدة توافقها مع التفاؤل المأمول من قبل ثيران الدولار الكندي.

 

وتشير توقعات السوق إلى أن البنك المركزي قد يرفع الفائدة بحوالي 25 نقطة أساس بحلول سبتمبر المقبل، وهي التوقعات التي ترجح كفتها بنسبة 50% مقابل 29% من المستثمرين يرون أن الرفع سيكون في أكتوبر المقبل.

 

ويشير ارتفاع الدولار الكندي مقابل نظيره الأمريكي بحوالي 6.00% على مدار الشهرين الماضيين إلى توقعات من قبل المستثمرين برفع الفائدة، وهو الاتجاه الصاعد الذي قد يتأكد بتصريحات بولوز، حال مجيئها بنفس القدر من التفاؤل المتوقع من قبل الأسواق.

 

ورغم زيادة توقعات رفع الفائدة الكندية، تمكن الدولار الأمريكي من الارتفاع مقابل نظيره الكندي إلى مستويات فوق 1.2900.

 

وسجل الزوج بنهاية تعاملات الاثنين ارتفاعا إلى 1.2914 مقابل الإغلاق اليومي السابق الذي سجل 1.2890.

 

وصعد إلى أعلى المستويات على مدار يوم التداول إلى 1.2934 مقابل أدنى المستويات الذي سجل 1.2885.

هزة أرضية تضرب الدولار النيوزلندي

هبط الدولار النيوزلندي مقابل نظيره الأمريكي الثلاثاء بعد تعرض سواحل نيوزلندا لهزة أرضية قوية.

 

وزاد من تراجع العملة النيوزلندية تراجع حاد في قراءة مؤشر إنفاق بطاقات الائتمان ليتراجع زوج النيوزلندي/ دولار إلى مستوى  0.7223 مقابل الإغلاق السابق الذي سجل 0.7274.

 

في المقابل، ارتفع الدولار الأسترالي إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع مدفوعا بالارتفاع لحدود نجاوزت التوقعات لمؤشر ثقة الأعمال في أستراليا.

 

وصعد زوج الأسترالي/ دولار إلى مستوى 0.7635 مقابل الإغلاق السابق الاثنين الماضي الذي سجل 0.7604.





تداولات جانبية تسيطر على حركة الزوج ولكن تميل إلى السلبية مستقراً دون مستويات مقاومة 0.7330، على الجانب الفني اليوم نجد المتوسط المتحرك 50 يوم يواصل تقديم الدعم الإيجابي بالإضافة إلى التركيبة الفنية الموضحة على المخطط البياني، ذلك يزيد من احتمالية حدوث ميل صاعد يتأكد بعودة ثبات التداول فوق 0.7320 – 0.7330 وذلك عامل محفز يفتح الطريق لزيارة 0.7380 ممتداً إلى 0.7410 وذلك مالم نشهد كسر 0.7210.
مستويات الدعم: 0.7250 -0.7210 – 0.7165
مستويات المقاومة: 0.7335 -0.7380 – 0.7420


اعداد وتقرير : عاطف اسماعيل

تنوية: موقع وشبكة سوق المال.كوم souqelmal.com هو موقع تابع لمجموعة أمانة كابيتال إن كافة محتويات الموقع الالكتروني كالتقارير الفنية والتقنية و المخططات البيانية والأدوات التحليلية والدراسات الفنية , مملوكة من قبل أمانة كابيتال. لا يجوز نسخ أو اعادة انتاج أو تعديل أو بث أو تخزين أو استغلال أي جزء من الموقع الالكتروني بدون الرجوع الى الشركة والحصول على موافقة خطية تسمح بذلك بشكل صريح . أن محاولة نسخ المحتوى لأغراض الاستخدام الغير مصرح به بشكل جزئي او كلي وبدون ذكر المصدر مع رابط المحتوى الأصلي تعرضك للمسؤولية .

تداول الفوركس مع أمانة كابيتال

عملية فتح الحساب مع أمانة كابيتال هي عملية سهلة وبسيطة. في حال كنت مبتدىء أو متداول متمرّس، لدينا الحلول الأنسب لك. افتح حسابك التجريبي مع أمانة كابيتال وتعلّم أصول التداول أو افتح حسابك الحقيقي وابدأ بالتداول بالأسواق المالية العالمية.

ادارة موقع سوق المال لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات, أسعار العملات, الرسوم, مؤشرات البيع والشراء, المخططات التوضيحية الواردة في هذا الموقع الالكتروني . يرجى أن تكونوا على علم تام بشأن المخاطر والتكاليف المرتبطة بالتداول في الأسواق المالية, أنها احدى أخطر أشكال الاستثمار الممكنة. إدارة سوق المال تود أن تذكركم بأن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم, المؤشرات, العقود المستقبلية هي لغرض التوضيح والتقريب فقط. بالاضافة الى ذلك المعلومات ليست مزودة من قبل هيئات الاسواق العالمية وإنما من قبل صناع السوق, وبالتالي يمكن للأسعار أن لا تكون دقيقة ومختلفة عن أسعار السوق الفعلية. إدارة سوق المال لا تتحمل أية مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.

سوق المال .كوم .جميع الحقوق محفوظة 2010 - 2017

تحذير المخاطر إن العقود مقابل الفروقات هي منتجات مالية معقدة تخضع لنظام الهامش وتعرّض المستثمر لدرجة عالية من المخاطرة قد تصل إلى خسارة رأس المال بأكمله، كما وقد تلزم العملاء المصنفين بـ"المحترفين" بتسديد دفعات إضافية. إن التداول بالعقود مقابل الفروقات قد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين، لذلك عليك التأكد من فهمك لكل المخاطر التي قد تنجم عن هذا النوع من الاستثمار والتأكد من أنك تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال. وإذا لزم الأمر عليك الحصول على استشارة خاصّة. للمزيد من التفاصيل الرجاء الاطلاع على بيان الكشف عن المخاطر.