التقرير المسائي: الإسترليني يتصدر ارتفاعات سوق العملات بعد قرار تريزا ماي

التقرير المسائي: الإسترليني يتصدر ارتفاعات سوق العملات بعد قرار تريزا ماي

2017-04-19 03:24:12




تراجع الدولار الأمريكي بانتهاء يوم التداول الثلاثاء مقابل أغلب العملات الرئيسية متأثرا بالبيانات الأمريكية التي لم تشر جميعها إلى تطورات إيجابية، علاوة على تصاعد حدة التوترات الجيوسياسية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، وتراجع أرباح جولدمان ساكس ونيتفليكس.

 

وهبط الدولار/ ين إلى 108.40 مقابل إغلاق الاثنين الذي سجل 108.90، ما يشير إلى تراجع بحوالي 40 نقطة.

 

وبلغ أعلى مستويات الزوج أثناء التعاملات اليومية 109.22 مقابل أدنى المستويات الذي يمثل المستوى الحالي لدعم الزوج عند 108.32.

 

وتراجعت قراءة مؤشر بداية بناء المنازل الجديدة  إلى 1.22 مليون وحدة مقابل القراءة السابقة التي سجلت 1.30 مليون وحدة، وأقل من التوقعات التي أشارت إلى 1.25 مليون وحدة.

 

وارتفع مؤشر التغير في تصاريح البناء إلى 3.6% مقابل القراءة السابقة التي سجلت بعد المراجعة 6.00-% مع هبوط في مؤشر التغير في مؤشر بداية بناء المنازل الجديدة إلى 6.8-% مقابل القراءة السابقة التي سجلت 3.00%.

 

وارتفعت قراءة مؤشر الإنتاج الصناعي لتتوافق مع التوقعات التي أشارت إلى 0.5% مقابل القراءة السابقة التي أشارت إلى 0.0%.

 

وهبط معدل استغلال القدرات الاقتصادية في الولايات المتحدة إلى 76.1% مقابل التوقعات التي أشارت إلى 76.2%، لكنها جاءت أعلى من القراءة السابقة التي سجلت 75.4%.

 

وتراجع سهم جولدمان ساكس، المجموعة المالية الأمريكية العملاقة، إلى أدنى المستويات في خمسة أشهر بعد إعلان الشركة تراجع نتائجها المالية في الربع الأول من 2017.

 

وقالت الشركة إن العائدات التي حققتها في الربع الأول انخفضت إلى 8.026 مليار دولار، ما يشير إلى مستويات أقل من توقعات مسح أجرته رويترز بوصول العائدات الإجمالية إلى 8.446 مليار دولار.

 

وتراجعت الأرباح ربع السنوية إلى 5.15 دولار للسهم الواحد مقابل توقعات طومسون رويترز اتي أشارت إلى 5.31 دولار للسهم.

 

ولم يسجل صافي العائدات من أنشطة إصدار الأوراق المالية، والسندات، وتداولات العملات، والعقود الآجلة للسلع  تغييرا يُذكر مقارنة بالنتيجة المسجلة في نفس الربع من العام الماضي عند 1.69 مليار دولار.

 

وتراجعت عائدات نشاط طرح الأسهم لجولدمان ساكس بواقع 6.00% مقارنة بالعائدات التي حققتها الشركة في نفس الربع من العام الماضي.

 

وجاءت النتائج المالية عن الربع الأول لشركة نتفليكس لتعكس حالة من تراجع الوضع المالي للشركة بعد هبوط عائدات الإعلانات.

 

 

ورغم تحقيق أرباح فاقت التوقعات، 40 سنت للسهم مقابل توقعات رويترز التي أشارت إلى 37 سنت للسهم، تراجع صافي عائدات الإعلانات إلى 1.42 مليار دولار مقابل التوقعات التي أشارت إلى 1.56 مليار دولار.

وتراجعت إعلانات مواد البث الحي عبر الإنترنت لمنتجات الشركة الترفيهية إلى 3.53 مليار دولار مقارنة بالتوقعات التي أشارت إلى 3.71 مليار دولار.

 

كما تراجع عدد المشتركين لدى مواقع الشركة للحصول على الخدمات إلى 98.75 مليون مشترك مقابل التوقعات التي أشارت إلى 98.93 مليون مشترك.

 

وتجددت مخاوف المزيد من التوترات الجيوسياسية عقب ظهور تقارير إعلامية أشارت إلى أن هناك نية لدى لولايات المتحدة لدراسة ضربات استباقية لأهداف ذات صلة بالتجارب النووية التي تجريها كوريا الشمالية.

 

وقالت مصادر لصحف بريطانية إن الإدارة الأمريكية تدرس في الوقت الحالي استراتيجية جديدة لـ "مكافحة التجارب النووية لبيونج يانج".

 

يأتي ذلك بعد تصاعد حدة التوترات عقب فشل التجربة الأحدث لصواريخ عابرة للقارات لكوريا الشمالية، والتي باءت بالفشل الأحد الماضي.

 

وتصاعدت حدة التوترات والحرب الكلامية بين البلدين، إذ هددت بيونج يانج بإجرءا تجربة نووية أسبوعيا مع التاكيد على أن ردها ضد أي تصعيد عسكري من قبل الولايات المتحدة سوف يكون "حربا شاملة".

 

ومن جانبه، أكد مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، على أن "عهد الصبر الاستراتييجي" من قبل الولايات المتحدة على كوريا الشمالية قد انتهى.

 

اليورو يصعد لضعف الدولار

بخلو المفكرة الاقتصادية من البيانات الأوروبية، اعتمد اليورو في الارتفاع الذي حققه الثلاثاء بنهاية التعاملات الأمريكية على ضعف الدولار الأمريكي.

 

وصعد اليورو/ دولار إلى مستوى 1.0729 مقابل مستويات إغلاق اليوم السابق الذي سجل ارتفاعا إلى 1.0642، ما يشير إلى ارتفاع بحوالي 90 نقطة.

 

وصعد الزوج إلى أعلى المستويات على مدار اليوم عند 1.02736 مقابل أدنى المستويات الذي سجل 1.0637.

 

واخترق الزوج المقاومة عند مستوى1.0700 ليحقق المزيدمن الارتفاع مستغلا الأنباء عن تقدم محدود لمرشح الوسط للرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون على مارين لوبان، مرشحة الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة، في استطلاعات الرأي قبل خمسة أيام من انطلاق الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة في فرنسا المقرر إجراؤها في 23 إبريل الجاري.

 

وزاد من أهمية الانتخابات الفرنسية قرار أعلنته رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي بإجراء انتخابات عامة مبكرة في الثامن من يونيو المقبل، ما يلقي الضوء على مزيد من الصلاحيات التي تمنحها الانتخابات لماي، التي تتمتع بشعبية كبيرة بين البريطانيين في الوقت الحالي، ما يجعل فرص فوزها بالانتخابات أعلى من غيرها من المرشحين المحتملين، وهو ما يعطيها المزيد من الصلاحيات أثناء التعامل مع مفاوضات الانفصال النهائي لبريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

 

بذلك يكون اليورو قد حقق المزيد من الصعود اعتمادا على تراجع المخاوف السياسية التي تحيط بالعملة، وهي المخاوف التي تغذيها التغيرات المحتملة في المشهد السياسي الأوروبي بعد الخروج البريطاني والانتخابات الفرنسية.

 

 

وتتراجع أهمية البيانات الاقتصادية في الفترة المقبلة في التأثير في حركة سعر العملة الأوروبية الموحدة مقارنة بالانتخابات الفرنسية وتطورات المشهد السياسي البريطاني.

 

رغم ذلك، ينتظر اليورو الأربعاء دفعة من بيانات التضخم الأوروبي وسط توقعات بثبات معدل تضخم أسعار المستهلك الأوروبي عند مستويات الشهر السابق عند 1.5%.

 

ويتوقع أيضا أن ألا يطرأ تغيير على مؤشر تضخم أسعار المستهلك باستثناء أسعار الغذاء والطاقة عند مستويات الشهر السابق عند 0.7%.

 

وترجح توقعات السوق ارتفاع فائض ميزان التجارة الأوروبي إلى 18.6 مليار دولار مقابل القراءة السابقة التي سجلت 15.7 مليار دولار.

 

وقد تكون اي مفاجأة تفجرها البيانات الأوروبية من العوامل التي تقدم المزيد من الدعم لليورو في الاتجاه الصاعد حال التحسن إلى مستويات تفوق التوقعات، وقد يتحقق السيناريو العكسي. 

 

الإسترليني في المقدمة 

كان الإسترليني محط الأنظار بين العملات الرئيسية الثلاثاء بعد الارتفاع إلى أعلى المستويات في ستة أشهر أو بواقع 1.6% مدفوعا بقرار رئيسية وزراء بريطانيا انتخابات عامة مبكرة في الثامن من يونيو المقبل.

 

وحقق الإسترليني/ دولار ارتفاعا إلى 1.2840 مواصلا الصعود من أدنى مستوياته اليومية عند 1.2515 مرورا بمستوى إغلاق الاثنين عند 1.2563.

 

وتمكن الزوج أيضا من اختراق المقاومة الحالية عند 1.2900، لكنه ارتد لمستوى إغلاق اليوم.

 

وجاءت الدفعة القوية التي تلقتها العملة البريطانية من توقعات بتوافر قدر أكبر من الوضوح في المشهد السياسي البريطاني عقب إعلان تريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا، إجراء انتخابات عامة مبكرة في يونيو المقبل.

 

والتمس السوق في القرار زوال حالة انعدام اليقين التي تغلف المشهد السياسي في البلاد، إذ تعرض ماي نفسها على الناخبين البريطانيين للمرة الأولى وسط تزايد لشعبيتها في البلاد لتتولى السلطة بإجماع شعبي بدلا من وجودها الجالي في 10 داوننج ستريت في مهمة مؤقتة جاءت نتيجة التصويت على الخروج من الاتحاد الأوروبي واستقالة رئيس الوزراء السابق دايفيد كاميرون في يونيو الماضي.

 

وبارتفاع فرص فوز ماي في الانتخابات المبكرة وعودتها إلى منصب رئيسة الوزراء عن طريق انتخابات عامة، تحكم رئيسة الوزراء الحالية قبضتها على الأمور بقوة أكثر، ما يخولها المزيد من الصلاحيات ويمكنها من التعامل بقدر أكبر من الفاعلية مع مفازضات الانفصال النهائي لبريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

 

الكندي في الاتجاه الهابط مع النفط

سجل الدولار الكندي تراجعا حادا متأثرا بتراجع البيانات الاقتصادية وانخفاض عائدات سندات الخزانة الكندية.

 

نتيجة لذلك، ارتفع زوج الدولار/ كندي إلى 1.3380 مقابل إغلاق الاثنين الذي سجل 1.3315.

 

تراجع الدولار الكندي متأثرا بالهبوط في قراءة مؤشر مبيعات المنازل الكائنة، والتراجع في أسعار النفط العالمية تاثرا بتقارير عن ارتفاع معدل إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة إلى مستويات تفوق 5 مليون برميل يوميا في مايو المقبل.

 

كما هبطت العملة تأثرا بانخفاض عائدات سندات الخزانة الكندية لأجل عشر سنوات بواقع سبع نقاط الثلاثاء.

 

وسجلت العقود الآجلة للنفط هبوطا بنهاية تعاملات الثلاثاء متأثرة بتقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية رجح زيادة في معدل إنتاج النفط الصخري الأمريكي في مايو المقبل.

 

 

كما أضاف تراجع في شهية المخاطرة في أسواق المال، بسبب تقارير الأرباح السلبية التي أعلنتها جولدمان ساكس ونتفليكس، المزيد من الضعف لأسعار النفط العالمية.

 

وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي إلى 52.41 دولار للبرميل مقابل إغلاق الاثنين الذي سجل 52.70 دولار للبرميل.

 

كما تراجعت عقود خام برنت إلى 54.76 دولار للبرميل مقابل إغلاق الجلسة السابقة الذي سجل 55.45 دولار للبرميل.

 

وقال تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن معدل إنتاج النفط الصخري إنه من المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط الصخري في مايو المقبل إلى5.19 مليون برميل يوميا.

 

لكن من المتوقع أن تستعيد أسعار النفط توازنها مع افتتاح تعاملات الأربعاء بعد إشارة تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الثلاثاء إلى ارتفاع في المخزونات الأمريكية عقب تسجيل المؤشر تراجع بواقع 0.84- مليون برميل، وهو ما يشير إلى هبوط أقل حدة من الأرقام المسجلة في الأسبوع السابق بواقع 1.30- مليون برميل.

 

ونتوقع تعافيا للدولار الكندي مقابل نظيره الأمريكي حال تحقق صعود العقود الآجلة للنفط بدافع من زيادة مخزونات النفط الخام الأمريكي.





يواصل الزوج تقديم تداولات إيجابية محافظاً على مكاسبة بعد إن نجح في تأسيس أرضية دعم جيدة عند المستويات المشار إليها 1.2765محققاً النظرة الإيجابية للتحليل السابق ملامساً هدف إعادة الاختبار الأول 1.2910 مسجلاً الأعلى خلال التعاملات الصباحية للجلسة الحالية 1.2917 , على الجانب الفني اليوم مع استمرار حصول الزوج على دعم إيجابي من المتوسط المتحرك 50 يوم و يأتي ذلك بالتزامن مع الإشارات الإيجابية لمؤشر ستوكاستيك و بالإضافة إلى التركيبة الفنية الصاعدة الموضحة على المخطط البياني , تظل فرص الصعود أمراً قائماً و فعالاً مستهدفين , 1.2945 هدف أول علماً بأن اختراقها يمهد الطريق بشكل مباشرة لزيارة 1.2980 هدف مبدئي علماً بأن تأكيد اختراق الهدف الثاني يزيد و يسرع من الصعود نحو 1.3050, مع الأخذ في الاعتبار إن عودة ثبات التداول دون 1.2800 تؤجل فرص الصعود ولكن لا تلغيها بينما أي تداول دون 1.2765 قادر على إفشال السيناريو المقترح ويقود الزوج لمسار لحظي هابط بهدف إعادة اختبار 1.2720 .
مستويات الدعم: 1.2830 -1.2765- 1.2720
مستويات المقاومة: 1.2945 -1.2985 - 1.3055


اعداد وتقرير : عاطف اسماعيل

تنوية: موقع وشبكة سوق المال.كوم souqelmal.com هو موقع تابع لمجموعة أمانة كابيتال إن كافة محتويات الموقع الالكتروني كالتقارير الفنية والتقنية و المخططات البيانية والأدوات التحليلية والدراسات الفنية , مملوكة من قبل أمانة كابيتال. لا يجوز نسخ أو اعادة انتاج أو تعديل أو بث أو تخزين أو استغلال أي جزء من الموقع الالكتروني بدون الرجوع الى الشركة والحصول على موافقة خطية تسمح بذلك بشكل صريح . أن محاولة نسخ المحتوى لأغراض الاستخدام الغير مصرح به بشكل جزئي او كلي وبدون ذكر المصدر مع رابط المحتوى الأصلي تعرضك للمسؤولية .

تداول الفوركس مع أمانة كابيتال

عملية فتح الحساب مع أمانة كابيتال هي عملية سهلة وبسيطة. في حال كنت مبتدىء أو متداول متمرّس، لدينا الحلول الأنسب لك. افتح حسابك التجريبي مع أمانة كابيتال وتعلّم أصول التداول أو افتح حسابك الحقيقي وابدأ بالتداول بالأسواق المالية العالمية.

ادارة موقع سوق المال لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات, أسعار العملات, الرسوم, مؤشرات البيع والشراء, المخططات التوضيحية الواردة في هذا الموقع الالكتروني . يرجى أن تكونوا على علم تام بشأن المخاطر والتكاليف المرتبطة بالتداول في الأسواق المالية, أنها احدى أخطر أشكال الاستثمار الممكنة. إدارة سوق المال تود أن تذكركم بأن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم, المؤشرات, العقود المستقبلية هي لغرض التوضيح والتقريب فقط. بالاضافة الى ذلك المعلومات ليست مزودة من قبل هيئات الاسواق العالمية وإنما من قبل صناع السوق, وبالتالي يمكن للأسعار أن لا تكون دقيقة ومختلفة عن أسعار السوق الفعلية. إدارة سوق المال لا تتحمل أية مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.

سوق المال .كوم .جميع الحقوق محفوظة 2010 - 2017

تحذير المخاطر إن العقود مقابل الفروقات هي منتجات مالية معقدة تخضع لنظام الهامش وتعرّض المستثمر لدرجة عالية من المخاطرة قد تصل إلى خسارة رأس المال بأكمله، كما وقد تلزم العملاء المصنفين بـ"المحترفين" بتسديد دفعات إضافية. إن التداول بالعقود مقابل الفروقات قد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين، لذلك عليك التأكد من فهمك لكل المخاطر التي قد تنجم عن هذا النوع من الاستثمار والتأكد من أنك تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال. وإذا لزم الأمر عليك الحصول على استشارة خاصّة. للمزيد من التفاصيل الرجاء الاطلاع على بيان الكشف عن المخاطر.