النمو الاقتصادي القوي للصين في الربع الثاني يمهد الطريق لإجراء مزيد من التعديلات الاقتصادية



ارتفع النمو للاقتصاد الصيني بشكل أسرع مما كان متوقعا في الربع الثاني، مما وضع البلاد على الطريق الصحيح لتحقيق هدف النمو لعام 2017 بشكل مستقر وإعطاء صانعي السياسات إمكانية لمواجهة التحديات الاقتصادية الكبيرة قبل تغييرات القيادة الرئيسية في وقت لاحق من هذا العام.

ويعزو الزيادة في  النمو إلى زيادة الصادرات ومعدلات الإنتاج وخاصة الصلب، وهو الأمر الذي يمكن أن يرفع حدة التوترات التجارية في الوقت المقرر فيه بداية المحادثات الاقتصادية بين  الولايات المتحدة والصين في وقت لاحق من الأسبوع. وقد جعل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب العجز التجارى الامريكى مع الصين بندًا  رئيسيًا  فى جدول الأعمال فى المحادثات الثنائية كما أوضح أن تجارة الصلب تعد نقطة خلاف.

وكان المكتب الوطني للإحصاءات الصيني  قد صرح اليوم الاثنين أن إجمالي الناتج المحلي للصين ارتفع بنسبة 6.9 فى المائة فى الربع الثاني من العام وهو نفس المعدل الذي سجله الربع الأول. وكان هذا أعلى من توقعات المحللين بزيادة 6.8 في المئة.

وقد دفعت البيانات الاقتصادية من الربع الثاني عددا من المحللين لرفع مستوى توقعاتهم للناتج المحلي الإجمالي للصين لعام 2017، على الرغم من أنه من المتوقع حدوث بعض التعديلات في النمو في وقت لاحق من هذا العام حيث أن جهود صناع السياسات الرامية إلى كبح المخاطر الخاصة بالملكيات ة والديون تؤثر على النشاط الاقتصادي للدولة.

وقال الاقتصاديين لدى بنك سيتي في مذكرة بحثية أنه "بشكل عام، نتوقع أن يبقى نمو الناتج المحلي الإجمالي قويا في النصف الثاني ولكن أبطأ من النصف الأول". "وبالنظر إلى المستقبل، تبقى حالة عدم اليقين على الاستثمار والتجارة مستمرة".

وعليه، رفع البنك توقعاته لإجمالي الناتج المحلي لعام 2017 ليصل إلى 6.8% على أساس نوي مقارنة بالنسبة السابقة التي بلغت 6.6%.

وقد أدت هذه البيانات القوية إلى ارتفاع أسعار الأسهم العالمية إلى مستوى قياسي وساعدت لفترة وجيزة مؤشرات الأسهم الرئيسية فى الصين على تعويض الخسائر السابقة.

ووضعت أرقام الربع الثاني للاقتصاد أساسا قويا لتحقيق هدف النمو في الصين البالغ نحو 6.5 في المائة في عام 2017، الأمر الذي من شأنه أن يعطي صانعي السياسات مجالا لنزع فتيل المخاطر المالية.

وبينما تراجع النمو نوعًا ما  فى قطاع العقارات إلا أن انتعاش الصادرات ساعد بعد عدة سنوات من الانخفاض فى منع ارتفاع تباطؤ النمو في اقتصاد الصين.

وكان الإنفاق على التجزئة و إنتاج المصنع أيضا نقاط مضيئة فيما يتعلق بمستويات النمو في النصف الأول. وارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 10.8 في المئة في الربع الثاني من 10.0 في المئة في الربع الأول، وفقا لحسابات رويترز استنادا إلى بيانات رسمية.

كما سجل إنتاج المصانع ارتفاعا فى الربع الثانى، على الرغم من أن النمو الذي بلغ 6.9 فى المائة فى النصف الأول من العام الماضى كتراجع فقط فى الربع الأخير.

ومما لا شك فيه أن تحسن الاقتصاد يعتبر أخبار إيجابية قبيل مؤتمر الخريف للحزب الشيوعي الصيني الحاكم، ومن المتوقع أن يشدد الرئيس شي جين بينغ على قبضته للسلطة، مع حرص القيادة على ضمان حسن سير الاجتماعات.

العلاقات التجارية مع الولايات المتحدة

وبلغت مساهمة الصادرات الصافية فى نمو الناتج المحلى الإجمالى فى الصين فى النصف الأول من هذا العام 3.9 فى المائة، وهو تحسن ملحوظ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى، عندما كان صافي الصادرات يمثل 10.4 فى المائة من النمو.

وفي الوقت المقرر فيه بداية المحادثات الاقتصادية بين الصين والولايات المتحدة  يوم الأربعاء ، من المؤكد أن التوترات التجارية المتشددة ستكون موضوعا رئيسيا، وستبقى أرقام الصادرات الصينية الثابتة بالتأكيد نقطة الخلاف مرتفعة.

وتجدر الإشارة إلى أن  الفائض التجاري مع الولايات المتحدة بلغ 25.4 مليار دولار في يونيو، مقارنة مع 22.0 مليار دولار في مايو، وفقًا لما أظهرته بيانات رسمية الأسبوع الماضي، وتعتبر هذه أكبر قراءة منذ أكتوبر 2015، وفقا لحساب رويترز.

 

اعداد وتقرير : ريهام منعم

تنوية: موقع وشبكة سوق المال.كوم souqelmal.com هو موقع تابع لمجموعة أمانة كابيتال إن كافة محتويات الموقع الالكتروني كالتقارير الفنية والتقنية و المخططات البيانية والأدوات التحليلية والدراسات الفنية , مملوكة من قبل أمانة كابيتال. لا يجوز نسخ أو اعادة انتاج أو تعديل أو بث أو تخزين أو استغلال أي جزء من الموقع الالكتروني بدون الرجوع الى الشركة والحصول على موافقة خطية تسمح بذلك بشكل صريح . أن محاولة نسخ المحتوى لأغراض الاستخدام الغير مصرح به بشكل جزئي او كلي وبدون ذكر المصدر مع رابط المحتوى الأصلي تعرضك للمسؤولية .

التقارير والتحليلات


تداول الفوركس مع أمانة كابيتال

عملية فتح الحساب مع أمانة كابيتال هي عملية سهلة وبسيطة. في حال كنت مبتدىء أو متداول متمرّس، لدينا الحلول الأنسب لك. افتح حسابك التجريبي مع أمانة كابيتال وتعلّم أصول التداول أو افتح حسابك الحقيقي وابدأ بالتداول بالأسواق المالية العالمية.

ادارة موقع سوق المال لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات, أسعار العملات, الرسوم, مؤشرات البيع والشراء, المخططات التوضيحية الواردة في هذا الموقع الالكتروني . يرجى أن تكونوا على علم تام بشأن المخاطر والتكاليف المرتبطة بالتداول في الأسواق المالية, أنها احدى أخطر أشكال الاستثمار الممكنة. إدارة سوق المال تود أن تذكركم بأن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم, المؤشرات, العقود المستقبلية هي لغرض التوضيح والتقريب فقط. بالاضافة الى ذلك المعلومات ليست مزودة من قبل هيئات الاسواق العالمية وإنما من قبل صناع السوق, وبالتالي يمكن للأسعار أن لا تكون دقيقة ومختلفة عن أسعار السوق الفعلية. إدارة سوق المال لا تتحمل أية مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.

سوق المال .كوم .جميع الحقوق محفوظة 2010 - 2017

تحذير المخاطر إن العقود مقابل الفروقات هي منتجات مالية معقدة تخضع لنظام الهامش وتعرّض المستثمر لدرجة عالية من المخاطرة قد تصل إلى خسارة رأس المال بأكمله، كما وقد تلزم العملاء المصنفين بـ"المحترفين" بتسديد دفعات إضافية. إن التداول بالعقود مقابل الفروقات قد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين، لذلك عليك التأكد من فهمك لكل المخاطر التي قد تنجم عن هذا النوع من الاستثمار والتأكد من أنك تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال. وإذا لزم الأمر عليك الحصول على استشارة خاصّة. للمزيد من التفاصيل الرجاء الاطلاع على بيان الكشف عن المخاطر.