يلين تدفع بالأسواق إلى حالة أقل تفاؤلا بعد الجزء الأول من شهادتها



جاءت شهادة جانيت يلين، رئيسة مجلس محافظي بنك الاحتياطي الفيدرالي، نصف السنوية أمام مجلس الشيوخ الأمريكي أقل تفاؤلا بكثير من توقعات الأسواق،  ما دفع بالدولار الأمريكي إلى الهبوط مقابل أغلب العملات الرئيسية.

وركز المستثمرون في أسواق المال على موضوعين رئيسيين في شهادية يلين؛ هما التضخم والمنهجية المتبعة من قبل الفيدرالي في رفع الفائدة على مدار الفترة حتى نهاية العام الجاري.

وقالت جانيت يلين: " لابد من اتباع منهجية متأنية في ضبط معدل الفائدة" وهو الجزء الخاص بتوقعات رفع الفائدة الفيدرالية الذي جاء على النقيض من توقعات السوق، إذ لا يوجد لديها مبرر للتقليل من التفاؤل الذي أظهرته في بيان الفائدة الشهر الماضي بعد تحسن في بيانات التوظيف الجمعة الماضية.

مع ذلك، حاولت أن تقلل من شأن التحسن في بيانات التوظيف عندما تطرقت إلى عوامل قد تضر بسوق العمل ذات صلة بالقوى العاملة وفئاتها العمرية.

وأضافت: " القوى العاملة من الفئات العمرية الكبيرة تؤثر على معدل المشاركة في القوى العاملة بصفة عامة."

وعلى صعيد التضخم، قالت رئيسة الفيدرالي: "سيكون التضخم عاملا أساسيا في مناقشاتنا التالية، وسوف نراقب التضخم عن كثب وباهتمام بالغ."

كما أكدت أنه لا يمكن التطرق، ولو بمجرد المناقشة، إلى مسألة خفض هدف التضخم المحدد بـ 2.00% المحدد من الفيدرالي.

ورجحت أن عوامل مؤقتة، أو "انتقالية" على حد تعبيرها، وراء الارتفاعات الأخيرة في معدل التضخم مثل ارتفاع أسعار خدمات الهواتف الجوالة وبعض أنواع الأدوية، في إشارة إلى أن هناك غياب كامل لعوامل مستدامة من شأنها رفع التضخم الأمريكي.

وقالت يلين: " نحن على دراية بمخاطر خفض هدف التضخم، ويبدو أن هناك عوامل مؤقتة توثر في التضخم."

على الجانب الإيجابي، أكدت يلين أن "النظام المصرفي قوي ويتمتع بحجم جيد من رؤوس الأموال."

وأشارت إلى أنها ليست "واثقة من أن الفيدرالي يمكنه شراء ديون الطلاب، ولم يناقش البنك المركزي ذلك من قبل، ولا حتى ناقش شراء ديون البلديات."، ما يشير إلى أن البنك المركزي يتفادى أي توسع في عمليات شراء الأصول في الوقت الحالي.

وأشارت إلى أن "الفيدرالي يستهدف العودة إلى كشوف الموازنة العادية في إطار خطة تجنب الأسواق أية اضطرابات."

وكانت الإشارة إلى خفض كشوف الموازنة لبنك الاحتياطي الفيدرالي من الإشارات الإيجابية القليلة التي أكدت على مضي البنك المركزي قدما في طريقه للتقييد النقدي.

وتستكمل رئيسة الفيدرالي الخميس المقبل شهادتها أمام مجلس الشيوخ وسط توقعات باتباع نفس المنهجية الأقل تفاؤلا، ما يعرض الدولار الأمريكي لمزيد من الضغوط.

اعداد وتقرير : عاطف اسماعيل

تنوية: موقع وشبكة سوق المال.كوم souqelmal.com هو موقع تابع لمجموعة أمانة كابيتال إن كافة محتويات الموقع الالكتروني كالتقارير الفنية والتقنية و المخططات البيانية والأدوات التحليلية والدراسات الفنية , مملوكة من قبل أمانة كابيتال. لا يجوز نسخ أو اعادة انتاج أو تعديل أو بث أو تخزين أو استغلال أي جزء من الموقع الالكتروني بدون الرجوع الى الشركة والحصول على موافقة خطية تسمح بذلك بشكل صريح . أن محاولة نسخ المحتوى لأغراض الاستخدام الغير مصرح به بشكل جزئي او كلي وبدون ذكر المصدر مع رابط المحتوى الأصلي تعرضك للمسؤولية .

التقارير والتحليلات


تداول الفوركس مع أمانة كابيتال

عملية فتح الحساب مع أمانة كابيتال هي عملية سهلة وبسيطة. في حال كنت مبتدىء أو متداول متمرّس، لدينا الحلول الأنسب لك. افتح حسابك التجريبي مع أمانة كابيتال وتعلّم أصول التداول أو افتح حسابك الحقيقي وابدأ بالتداول بالأسواق المالية العالمية.

ادارة موقع سوق المال لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات, أسعار العملات, الرسوم, مؤشرات البيع والشراء, المخططات التوضيحية الواردة في هذا الموقع الالكتروني . يرجى أن تكونوا على علم تام بشأن المخاطر والتكاليف المرتبطة بالتداول في الأسواق المالية, أنها احدى أخطر أشكال الاستثمار الممكنة. إدارة سوق المال تود أن تذكركم بأن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم, المؤشرات, العقود المستقبلية هي لغرض التوضيح والتقريب فقط. بالاضافة الى ذلك المعلومات ليست مزودة من قبل هيئات الاسواق العالمية وإنما من قبل صناع السوق, وبالتالي يمكن للأسعار أن لا تكون دقيقة ومختلفة عن أسعار السوق الفعلية. إدارة سوق المال لا تتحمل أية مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.

سوق المال .كوم .جميع الحقوق محفوظة 2010 - 2017

تحذير المخاطر إن العقود مقابل الفروقات هي منتجات مالية معقدة تخضع لنظام الهامش وتعرّض المستثمر لدرجة عالية من المخاطرة قد تصل إلى خسارة رأس المال بأكمله، كما وقد تلزم العملاء المصنفين بـ"المحترفين" بتسديد دفعات إضافية. إن التداول بالعقود مقابل الفروقات قد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين، لذلك عليك التأكد من فهمك لكل المخاطر التي قد تنجم عن هذا النوع من الاستثمار والتأكد من أنك تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال. وإذا لزم الأمر عليك الحصول على استشارة خاصّة. للمزيد من التفاصيل الرجاء الاطلاع على بيان الكشف عن المخاطر.