اليوم بداية مباحثات البريكست وسط حالة من الارتباك بالمملكة المتحدة



مر عام تقريبًا منذ تصويت البريطانيين على مغادرة الاتحاد الأوروبي، وأخيرًا ستتم اليوم بداية مباحثات البريكست وسط ارتباك حول ما تريده حكومة المملكة المتحدة من الانفصال.

وقد وصف وزير الخارجية البريطاني ديفيد ديفيس، والمكلف بملف البريكست، بأن هذه "المفاوضات تعتبر الأكثر تعقيدا على الإطلاق" والمقرر أن تبدأ في تمام الساعة 11:00 صباحًا في بروكسل مع حكومة رئيس الوزراء تيريزا ماي. وقد حاولت ماي تعزيز دعمها للمفاوضات من خلال الدعوة إلى إجراء الانتخابات، ولكن تسببت هذه الدعوة في مزيد من الصراع الداخلي، في حين أن الـ27 دولة الأخرى الأعضاء  في الاتحاد الأوروبي بدأوا المفاوضات بمزيد من النفوذ.

وقد أدت الخلافات الانتخابية إلى وضع ماي في موضع شك، مما أدى إلى معركة جديدة داخل حزب المحافظين حول نوع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي يجب على المملكة المتحدة أن تسعى إليه. ويريد بعض وزرائها إعادة تشكيل استراتيجيتها لحماية التجارة مع أكبر سوق في بريطانيا بدلا من الاستمرار في تحقيق هدفها الأصلي المتمثل في كسب السيطرة على الهجرة وصنع القوانين.

وقد لا يزال يتعين على ماي تغيير مسارها رسميًا، وقد يؤدي ذلك إلى إثارة الغضب في حزب المحافظين الذي قد لا يزال يثبت قوته بما فيه الكفاية لإسقاط صفقة أو إسقاطها كزعيم إذا ما اعتقدت أن نفوذها لم يعد مؤثرًا بصورة فعالة.

وفي بروكسل، من المقرر أن يلتقي ديفيس والمفاوض الرئيسي للاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه حرصا على استعادة السيادة دون الإضرار بالاقتصاد حيث يهدف الاتحاد الأوروبي إلى الحفاظ على الاستقرار الإقليمي. ويعتزم بارنييه عقد اجتماعات وجها لوجه كل أربعة أسابيع ومن المقرر أن يعقد هو وديفيس مؤتمرا صحفيا بعد مناقشات يوم الاثنين.

 

 

كيف سيتم رصد التقدم في المفاوضات عن كثب من قبل المستثمرين وقادة الأعمال؟

تقول البنوك بما فيها مؤسسة جولدمان ساكس جروب إنهم يغيرون وظائفهم من لندن إلى الاتحاد الأوروبي إذا كانوا يخشون من تعرض أعمالهم للخطر، في حين يحذر المصنعون في المملكة المتحدة مثل شركة السيارات نيسان موتور من أن التجارة قد تتضرر.

وتجدر الإشارة إلى انخفاض الجنيه الإسترليني بنحو 14 في المئة مقابل الدولار منذ استفتاء 23 يونيو، مما دفع التضخم إلى الارتفاع حتى مع ظهور علامات تباطؤ في النمو الاقتصادي.

وقد وجه ديفيس لهجة تصالحية فى بيان صدر ليلة أمس، مؤكدا من خلاله على "القيم الأوروبية المشتركة لبريطانيا والاتحاد الأوروبي".

وأضاف ديفيس "أريد أن أكرر فى بداية المحادثات أن المملكة المتحدة ستبقى شريكا ملتزما وحليف لأصدقائنا فى جميع أنحاء القارة". وقال إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يحقق "صفقة لا مثيل لها في التاريخ"

ويتواصل النقاش في لندن حاليا حول ما إذا كانت ستحافظ على التجارة ربما من خلال البقاء في الاتحاد الجمركي الخالي من التعريفات الجمركية مؤقتا أو محاولة الحصول على تنازلات في مجال التجارة من خلال الهجرة أو سلطة محكمة العدل الأوروبية. وتشكل مثل هذه المحادثات تحولا عن الحديث قبل الانتخابات عن "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي"، وتحذير ماي في وقت سابق أنها ستبتعد عن المحادثات إذا شعرت بخيبة أمل.

وبدون دعم الأغلبية بالنسبة للمحافظين في برلمان المملكة المتحدة، قد تقول ماي الآن إنها ستعمل على التعبير عن مجموعة واسعة من وجهات النظر الأوروبية التي توجد في بريطانيا، وهي إشارة يمكن أن تخفف من حدة سياسات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقد يؤدي عدم التوصل إلى اتفاق قبل أن تغادر بريطانيا هذه الكتلة تلقائيا في 29 مارس 2019، إلى فرض رسوم جمركية وبعض الشكوك تجاه الأوضاع الاقتصادية في الجانبين. وقد حذر قادة الأعمال بالفعل من مثل هذا السيناريو وهم حريصون على رؤية فترة انتقالية لمنحهم الوقت للتكيف بعد الانقسام.

وبمجرد الاتفاق على الانفصال سوف تركز المحادثات على الصفقة التجارية المستقبلية التي تسعى ماي للوصول إليها والتي تقول أنها يجب أن تقدم الخدمات المالية المطلوبة. ويجب أن تنتهي المحادثات بحلول نهاية عام 2018 للسماح للبرلمانات الأوروبية والبريطانية باعتمادها.

 

 
اعداد وتقرير : ريهام منعم

تنوية: موقع وشبكة سوق المال.كوم souqelmal.com هو موقع تابع لمجموعة أمانة كابيتال إن كافة محتويات الموقع الالكتروني كالتقارير الفنية والتقنية و المخططات البيانية والأدوات التحليلية والدراسات الفنية , مملوكة من قبل أمانة كابيتال. لا يجوز نسخ أو اعادة انتاج أو تعديل أو بث أو تخزين أو استغلال أي جزء من الموقع الالكتروني بدون الرجوع الى الشركة والحصول على موافقة خطية تسمح بذلك بشكل صريح . أن محاولة نسخ المحتوى لأغراض الاستخدام الغير مصرح به بشكل جزئي او كلي وبدون ذكر المصدر مع رابط المحتوى الأصلي تعرضك للمسؤولية .

التقارير والتحليلات


تداول الفوركس مع أمانة كابيتال

عملية فتح الحساب مع أمانة كابيتال هي عملية سهلة وبسيطة. في حال كنت مبتدىء أو متداول متمرّس، لدينا الحلول الأنسب لك. افتح حسابك التجريبي مع أمانة كابيتال وتعلّم أصول التداول أو افتح حسابك الحقيقي وابدأ بالتداول بالأسواق المالية العالمية.

ادارة موقع سوق المال لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات, أسعار العملات, الرسوم, مؤشرات البيع والشراء, المخططات التوضيحية الواردة في هذا الموقع الالكتروني . يرجى أن تكونوا على علم تام بشأن المخاطر والتكاليف المرتبطة بالتداول في الأسواق المالية, أنها احدى أخطر أشكال الاستثمار الممكنة. إدارة سوق المال تود أن تذكركم بأن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم, المؤشرات, العقود المستقبلية هي لغرض التوضيح والتقريب فقط. بالاضافة الى ذلك المعلومات ليست مزودة من قبل هيئات الاسواق العالمية وإنما من قبل صناع السوق, وبالتالي يمكن للأسعار أن لا تكون دقيقة ومختلفة عن أسعار السوق الفعلية. إدارة سوق المال لا تتحمل أية مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.

سوق المال .كوم .جميع الحقوق محفوظة 2010 - 2017

تحذير المخاطر إن العقود مقابل الفروقات هي منتجات مالية معقدة تخضع لنظام الهامش وتعرّض المستثمر لدرجة عالية من المخاطرة قد تصل إلى خسارة رأس المال بأكمله، كما وقد تلزم العملاء المصنفين بـ"المحترفين" بتسديد دفعات إضافية. إن التداول بالعقود مقابل الفروقات قد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين، لذلك عليك التأكد من فهمك لكل المخاطر التي قد تنجم عن هذا النوع من الاستثمار والتأكد من أنك تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال. وإذا لزم الأمر عليك الحصول على استشارة خاصّة. للمزيد من التفاصيل الرجاء الاطلاع على بيان الكشف عن المخاطر.