هل تعود إصلاحات ترامب الاقتصادية لرفع الأسهم إلى مستويات قياسية؟



سجلت أسواق الأسهم الأمريكية ارتفاعات حادة بنهاية تعاملات الخميس مدفوعة بالنتائج المالية لشركة أميركان إكسبريس للبطاقات الائتمانية التي أشارت إلى تجاوز الأرباح توقعات السوق.

وأضاف المزيد من الإيجابية للأسواق تصريحات ستيفن منوشين، وزير الخزانة الأمريكي، الذي أكد أن الإدارة الأمريكية ماضية في طريقها لتنفيذ الإصلاحات الضريبية بغض النظر عن إقرار مشروع قانون الرعاية الصحية.

وارتفع مؤشر S&P500 بواقع 0.8% بعد إحراز تقدم بحوالي 19 نقطة إلى مستوى 2357 نقطة مدفوعا بأسهم القطاع المالي وقطاع المواد الأساسية.

كما حقق مؤشر داو جونز الصناعي صعودا بواقع 0.9% إلى مستوى 20599 نقطة، وهو الارتفاع الذي قاده سهم أميركان إكسبريس بصعود بلغت نسبته 6.00% بعد تقارير الأرباح الإيجابية.

وكان نازداك المركب للصناعات التكنولوجية الثقيلة هو الأكثر صعودا بين مؤشرات بورصة نيويورك بعد صعود بحوالي1.00% إلى مستوى 5914 نقطة، ما يقربه من مستوى 6000 نقطة.

وقال منوشين إنه "سواء تم الاتفاق على إصلاحات قانون الرعاية الصحية أو لم يتفق عليه، سوف نمضي قدما في الإصلاحات الضريبية."

وأضاف: "سوف نكشف النقاب عن مشروع قانون ترامب للإصلاحات الضريبية قريبا جدا"، مؤكدا أن خطة الإصلاح الضريبي سوف توفر التمويلات اللازمة لتنفيذها بنفسها دون الحاجة إلى تمويلات إضافية لما تنطوي عليه من طرق فاعلة في حسابات الضرائب.

وعلى صعيد البيانات، ارتفعت طلبات إعانات البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة بواقع 10 آلاف طلب من 234 ألف غلى 244 الف طلب في الأسبوع المنتهي في 14 من إبريل الجاري.

وكان هذا الإصدار هو الأهم على الإطلاق الخميس بالنسبة لتعاملات أسواق المال، لكن السوق لم تفسره بالسلبية التي تظهر في القراءات.

فلا تزال المستويات الحالية لإعانات البطالة الإجمالية مطئنة، إذ تراجع إجمالي عدد من يتلقون إعانات بالفعل إلى أدنى المستويات في 17 سنة، ما يشير إلى افضل الأوضاع في سوق العمل الأمريكي في سنوات عدة.

ولم يكن هناك أثرا سلبيا ملحوظا لتراجع مؤشر فيلادلفيا التصنيعي على أسواق الأسهم، رغم الضغط الذي وقع على الدولار الأمريكي من هذه القراءة السلبية.

ويرجح أن أسواق الأسهم تجاهلت هبوط المؤشر التصنيعي لأنه هبط من مستويات مرتفعة جدا، ما يشير إلى أن أوضاع نشاط التصنيع كانت تتمتع بحالة من الرواج الشهر السابق، وهو ما يسوغ إرجاع الهبوط إلى عوامل عارضة.

وهبط مؤشر فيلادلفيا التصنيعي إلى22.00 مقابل القراءة السابقة التي سجلت 32.8 وأدنى من التوقعات التي أشارت إلى هبوط أقل حدة إلى 25.6.

ويبدو أن الإصلاحات التي تنتظر الأسواق تنفيذها من إدارة ترامب الجديدة، وهي إصلاح النظام الضريبي وإصلاح القواعد الصارمة الحاكمة للاستثمار في القطاع المالي، عادت من جديد لترتفع بالأسهم الأمريكية إلى مستويات قياسية.

فإضافة إلى تصريحات منوشين التي أكد فيها على أن العمل على الإصلاح الضريبي مستمر ولن يوقفه شيء، أضاف جيروم باول، عضو الاحتياطي الفيدرالي، إلى التفاؤل الذي ساد أسواق المال الأمريكية الخميس عندما أكد أن هذا هو الوقت المناسب لمراجعة القيود الصارمة التي تفرضها القواعد الحاكمة للنظام المالي على استثمارات القطاع المصرفي منذ الأزمة المالية العالمية في أواخر 2008.  

اعداد وتقرير : عاطف اسماعيل

تنوية: موقع وشبكة سوق المال.كوم souqelmal.com هو موقع تابع لمجموعة أمانة كابيتال إن كافة محتويات الموقع الالكتروني كالتقارير الفنية والتقنية و المخططات البيانية والأدوات التحليلية والدراسات الفنية , مملوكة من قبل أمانة كابيتال. لا يجوز نسخ أو اعادة انتاج أو تعديل أو بث أو تخزين أو استغلال أي جزء من الموقع الالكتروني بدون الرجوع الى الشركة والحصول على موافقة خطية تسمح بذلك بشكل صريح . أن محاولة نسخ المحتوى لأغراض الاستخدام الغير مصرح به بشكل جزئي او كلي وبدون ذكر المصدر مع رابط المحتوى الأصلي تعرضك للمسؤولية .

التقارير والتحليلات

  • ما هو مصير الشركات المالية عقب البريكست؟

    2017/04/27 09:24

    ليس بمقدور أحد التعرف حتى الآن على نوعية الطريقة التي ستحصل بها الشركات البريطانية على طريقة للدخول إلى أسواق المال الخاصة بالعملة الأوروبية الموحدة


  • بنك اليابان يبقي على سياساته النقدية ويبدي نبرة تفاؤلية حول الاقتصاد

    2017/04/27 08:26

    أبقى بنك اليابان على سياسته النقدية اليوم الخميس دون تغيير وأعلن عن نبرة تفاؤلية حيال النشاط الاقتصادي المستقبلي، ربما تكون الأفضل على مدار السنوات التسع الماضية، مشيرًا إلى ثقته بأن ارتفاع الطلبات الخارجية سيدعم انتعاش الاقتصاد المدعود بارتفاع معدلات التصدير


  • ملخص تقرير التوقعات الاقتصادية لبنك اليابان

    2017/04/27 07:08

    أبقى بنك اليابان في اجتماعه المنعقد يوم 26-27 أبريل على معدلات الفائدة لديه دون تغيير عند نسبة -0.1% ليشير إلى تحسن في توقعات النمو مقارنة مع نظرته الشهر الماضي، ومشيراً إلى ثقته في ارتفاع الطلب العالمي على الصادرات اليابانية مما قد يساعد على مزيد من التعافي الاقتصادي


  • ترامب يوافق على عدم إنهاء اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية

    2017/04/27 05:48

    وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على عدم إنهاء اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "في الوقت الحالي" خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الكندي والرئيس المكسيكي، وفقًأ لما أعلنه البيت الأبيض، بما يخالف جميع مؤشرات يوم أمس الأربعاء الدالة على عكس ذلك


  • دراجي قد يفضل الاستمرار بالسياسة النقدية في الاتجاه الحالي

    2017/04/27 03:16

    توقعات على نطاق واسع بتثبيت البنك المركزي الأوروبي أوضاع السياسة النقدية والفائدة الأوروبية على ما هي عليه في الوقت الحالي مدفوعا بتطورات سلبية على صعيد التضخم.



تداول الفوركس مع أمانة كابيتال

عملية فتح الحساب مع أمانة كابيتال هي عملية سهلة وبسيطة. في حال كنت مبتدىء أو متداول متمرّس، لدينا الحلول الأنسب لك. افتح حسابك التجريبي مع أمانة كابيتال وتعلّم أصول التداول أو افتح حسابك الحقيقي وابدأ بالتداول بالأسواق المالية العالمية.

ادارة موقع سوق المال لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات, أسعار العملات, الرسوم, مؤشرات البيع والشراء, المخططات التوضيحية الواردة في هذا الموقع الالكتروني . يرجى أن تكونوا على علم تام بشأن المخاطر والتكاليف المرتبطة بالتداول في الأسواق المالية, أنها احدى أخطر أشكال الاستثمار الممكنة. إدارة سوق المال تود أن تذكركم بأن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم, المؤشرات, العقود المستقبلية هي لغرض التوضيح والتقريب فقط. بالاضافة الى ذلك المعلومات ليست مزودة من قبل هيئات الاسواق العالمية وإنما من قبل صناع السوق, وبالتالي يمكن للأسعار أن لا تكون دقيقة ومختلفة عن أسعار السوق الفعلية. إدارة سوق المال لا تتحمل أية مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.

سوق المال .كوم .جميع الحقوق محفوظة 2010 - 2017

تحذير المخاطر إن العقود مقابل الفروقات هي منتجات مالية معقدة تخضع لنظام الهامش وتعرّض المستثمر لدرجة عالية من المخاطرة قد تصل إلى خسارة رأس المال بأكمله، كما وقد تلزم العملاء المصنفين بـ"المحترفين" بتسديد دفعات إضافية. إن التداول بالعقود مقابل الفروقات قد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين، لذلك عليك التأكد من فهمك لكل المخاطر التي قد تنجم عن هذا النوع من الاستثمار والتأكد من أنك تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال. وإذا لزم الأمر عليك الحصول على استشارة خاصّة. للمزيد من التفاصيل الرجاء الاطلاع على بيان الكشف عن المخاطر.