ما هو سبب تغير اتجاه الإسترليني بعد الإعلان عن الانتخابات المبكرة؟



تجنب المستثمرون شراء الجنيه الإسترليني لمدة 10 أشهر بعد التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إلا أنه قد عاد مرة أخرى يتلقى عروض  شراء من المستثمرين.

فقد قفزت عملة المملكة المتحدة بأكبر قدر لها خلال ثلاثة أشهر وارتفعت إلى أعلى مستوى لها منذ أكتوبر، وذلك بعد أن قالت رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، يوم الثلاثاء بشكل غير متوقع إنها تريد إجراء انتخابات عامة في يونيو - أي قبل ثلاث سنوات من الموعد المقرر.

فالإعلانات السياسية المفاجئة من هذا القبيل تميل إلى إثارة الكثير من عدم اليقين وسحب عملة البلاد إلى الجانب الهابط كنتيجة لذلك.  ولكن الوضع بالنسبة للجنيه الإسترليني كان مخالفًا تمامًا. فاللمحللون يقولون إن الانتخابات المبكرة يمكن أن توفر في الواقع المزيد من الوضوح بشأن خطة خروج بريطانيا من وستمنستر وجعل الاسترليني أكثر جاذبية.

ومن جانبهم، قال الاستراتيجيون فى دويتشه بنك فى مذكرة يوم الثلاثاء إن الانتخابات المبكرة "تعتبر من وجهة نظرنا مغيرة لقواعد اللعبة لكل من مفاوضات بريطانيا بشأن الخروج من الاتحاد الاوربى والإسترليني".

 "لقد كان وجهة نظرنا هبوطية للإسترليني للعامين الماضيين ولكن الآن الرأي قد تغيير. فنحن بصدد إغلاق جميع صفقات الفوركس الهابطة.  ونعتزم مراجعة توقعاتنا بشأن اتجاه الإسترليني فى الأيام القادمة ".

وشهد الجنيه الاسترليني ارتفاعًا فوق 1.2850 دولارًا بعد إعلان  يوم الثلاثاء، واستعاد جميع مراكزه السابقة منذ انهياره الخاطف في شهر أكتوبر.

 ومع ذلك، فإن الإسرليني لا يزال دون المستوى 1.50 دولارًا وهو المستوى الذي تداول عنده  قبل استفتاء البريكسيت في يونيو من العام الماضي.

  وسرعان ما ابتعد المستثمرون عن العملة البريطانية عقب التصويت جراء خوفهم من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيلحق الضرر على الاقتصاد وسيعيق الاستثمارات الأجنبية.

ولكن إذا استطاع حزب المحافظين الذي تترأسه ماي في إظهار قوته في انتخابات يوم 8 يونيو، هذا من شأنه أن يقلل من حالة عدم اليقين المتعلقة بالبريكست، وذلك وفقًا لدويتشه بنك.

وأشار المحللون الاستراتيجيون لدى دويتشيه بنك إلى ثلاثة آثار مادية للانتخابات المبكرة:

1) تحصل الحكومة على متنفسًا أكبر لإتمام مباحثات الانفصال بحلول عام 2019، لأنها ليس عليها أن تقلق بشأن الانتخابات العامة في 2020، وهو العام الذي كان من المفترض إجراء الانتخابات فيه.

2) ستؤدي أغلبية المحافظين القوية إلى تخفيف بعض تأثير المحافظين على رفض الأوروبانية الذين يرغبون في خروج بريطانيا خروجًا تامًا من الاتحاد الأوروبي، حيث ستقطع المملكة المتحدة جميع علاقاتها تقريبًا مع الاتحاد الأوروبي.

3) من شأن ظهور ماي بشكل قوي في انتخابات يونيو أن يعزز موقفها التفاوضي مع الاتحاد الأوروبي.

وقال الاستراتيجيون في بنك دويتشه "إن كل ما سبق يقلل من المخاطر السلبية لتوقعات النمو فى المملكة المتحدة عند إجراء المفاوضات حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

انقسام على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

في أواخر شهر مارس، فعلت الحكومة البريطانية المادة 50، مستندة إلى ذلك البند من معاهدة لشبونة لبدء مفاوضات بريكسيت رسميًا مع الاتحاد الأوروبي. بيد أن برلمان المملكة المتحدة انقسم فى نهجه تجاه اجراءات الانفصال، مما دفع ماي إلى الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة.

فقد قالت رئيسة الوزراء: "في هذه اللحظة التي تتسم بأهمية وطنية هائلة يجب أن يكون هناك وحدة في وستمنستر، ولكن بدلا من ذلك هناك انقسام والبلد في حالة اتحا ولكن ليس هذا ما يحدث في ويستمنستر،"

وفي الوقت الحالي، يحظى حزب المحافظين الذي ترأسه ماي بأغلبية برلمانية ضئيلة مكونة من 17 مقعدًا.  ومع ذلك، فبالاستفادة من استطلاعات الرأي القوية، إن فكرة الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة تعود إلى زيادة أغلبية المحافظين بشكل كبير. ومن شأن ذلك أن يمنح ماي المزيد من الحرية للدفع بأجندة البريكست وجعلها أقل اعتمادًا على الدعم المقدم من أعضاء رفض الأوروبانية المتمردين من حزبها.

وعلاوة على ذلك، يمكن للانتخابات أن تفقد الحزب الوطني الاسكتلندي مقاعد ويضعف الدعوات لإجراء استفتاء على الاستقلال في اسكتلندا.

وقال جاسبر لولر، كبير محللي السوق في مجموعة لندن كابيتال، إن ذلك سيوفر المزيد من الدعم للإسترليني.

 وأضاف: "نحن نعتقد أن الانتخابات  قد تقلل من حالة عدم اليقين، حيث من المحتمل أن يفوز المحافظون بالانتخابات، مما يعزز هيكل السلطة القائم. وإذا ما شهد الحزب الوطني الاسكتلندني تراجعًا في الدعم،  فان الانتخابات المبكرة ستلغي أيضًا فرصة إجراء استفتاء اسكتلندي حول الاستقلال".

وأضاف "أن تفسيرنا هو أن الاسواق قد قبلت على مضض خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، لذا فان إجراء انتخابات مبكرة من شأنه أن يساعد فقط فرص تيريزا ماي في الحصول على صفقة أفضل للمملكة المتحدة".

وأضاف لولر أنه كان يبحث عن عامل حافز لإرسال الإسترليني من نطاق 1.20 - 1.27 دولار الذي كان يتداول عليه في معظم عام 2017. وقد يكون انعقاد الانتخابات المبكرة هو هذا الحافز". 

اعداد وتقرير : يسرا المنتصر

تنوية: موقع وشبكة سوق المال.كوم souqelmal.com هو موقع تابع لمجموعة أمانة كابيتال إن كافة محتويات الموقع الالكتروني كالتقارير الفنية والتقنية و المخططات البيانية والأدوات التحليلية والدراسات الفنية , مملوكة من قبل أمانة كابيتال. لا يجوز نسخ أو اعادة انتاج أو تعديل أو بث أو تخزين أو استغلال أي جزء من الموقع الالكتروني بدون الرجوع الى الشركة والحصول على موافقة خطية تسمح بذلك بشكل صريح . أن محاولة نسخ المحتوى لأغراض الاستخدام الغير مصرح به بشكل جزئي او كلي وبدون ذكر المصدر مع رابط المحتوى الأصلي تعرضك للمسؤولية .

التقارير والتحليلات

  • ما هو مصير الشركات المالية عقب البريكست؟

    2017/04/27 09:24

    ليس بمقدور أحد التعرف حتى الآن على نوعية الطريقة التي ستحصل بها الشركات البريطانية على طريقة للدخول إلى أسواق المال الخاصة بالعملة الأوروبية الموحدة


  • بنك اليابان يبقي على سياساته النقدية ويبدي نبرة تفاؤلية حول الاقتصاد

    2017/04/27 08:26

    أبقى بنك اليابان على سياسته النقدية اليوم الخميس دون تغيير وأعلن عن نبرة تفاؤلية حيال النشاط الاقتصادي المستقبلي، ربما تكون الأفضل على مدار السنوات التسع الماضية، مشيرًا إلى ثقته بأن ارتفاع الطلبات الخارجية سيدعم انتعاش الاقتصاد المدعود بارتفاع معدلات التصدير


  • ملخص تقرير التوقعات الاقتصادية لبنك اليابان

    2017/04/27 07:08

    أبقى بنك اليابان في اجتماعه المنعقد يوم 26-27 أبريل على معدلات الفائدة لديه دون تغيير عند نسبة -0.1% ليشير إلى تحسن في توقعات النمو مقارنة مع نظرته الشهر الماضي، ومشيراً إلى ثقته في ارتفاع الطلب العالمي على الصادرات اليابانية مما قد يساعد على مزيد من التعافي الاقتصادي


  • ترامب يوافق على عدم إنهاء اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية

    2017/04/27 05:48

    وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على عدم إنهاء اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "في الوقت الحالي" خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الكندي والرئيس المكسيكي، وفقًأ لما أعلنه البيت الأبيض، بما يخالف جميع مؤشرات يوم أمس الأربعاء الدالة على عكس ذلك


  • دراجي قد يفضل الاستمرار بالسياسة النقدية في الاتجاه الحالي

    2017/04/27 03:16

    توقعات على نطاق واسع بتثبيت البنك المركزي الأوروبي أوضاع السياسة النقدية والفائدة الأوروبية على ما هي عليه في الوقت الحالي مدفوعا بتطورات سلبية على صعيد التضخم.



تداول الفوركس مع أمانة كابيتال

عملية فتح الحساب مع أمانة كابيتال هي عملية سهلة وبسيطة. في حال كنت مبتدىء أو متداول متمرّس، لدينا الحلول الأنسب لك. افتح حسابك التجريبي مع أمانة كابيتال وتعلّم أصول التداول أو افتح حسابك الحقيقي وابدأ بالتداول بالأسواق المالية العالمية.

ادارة موقع سوق المال لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات, أسعار العملات, الرسوم, مؤشرات البيع والشراء, المخططات التوضيحية الواردة في هذا الموقع الالكتروني . يرجى أن تكونوا على علم تام بشأن المخاطر والتكاليف المرتبطة بالتداول في الأسواق المالية, أنها احدى أخطر أشكال الاستثمار الممكنة. إدارة سوق المال تود أن تذكركم بأن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم, المؤشرات, العقود المستقبلية هي لغرض التوضيح والتقريب فقط. بالاضافة الى ذلك المعلومات ليست مزودة من قبل هيئات الاسواق العالمية وإنما من قبل صناع السوق, وبالتالي يمكن للأسعار أن لا تكون دقيقة ومختلفة عن أسعار السوق الفعلية. إدارة سوق المال لا تتحمل أية مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.

سوق المال .كوم .جميع الحقوق محفوظة 2010 - 2017

تحذير المخاطر إن العقود مقابل الفروقات هي منتجات مالية معقدة تخضع لنظام الهامش وتعرّض المستثمر لدرجة عالية من المخاطرة قد تصل إلى خسارة رأس المال بأكمله، كما وقد تلزم العملاء المصنفين بـ"المحترفين" بتسديد دفعات إضافية. إن التداول بالعقود مقابل الفروقات قد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين، لذلك عليك التأكد من فهمك لكل المخاطر التي قد تنجم عن هذا النوع من الاستثمار والتأكد من أنك تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال. وإذا لزم الأمر عليك الحصول على استشارة خاصّة. للمزيد من التفاصيل الرجاء الاطلاع على بيان الكشف عن المخاطر.