ترامب متجه فعليا إلى إجراءات "حماية" اقتصادية

2017/01/27 17:08




قال شون سبايسر، المتحدث باسم البيت الأبيض في تصريحات لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن "ضريبة الواردات سوف تطبق في البداية على المكسيك، لكن الرئيس يدعم فرض ضريبة بواقع 20% على جميع الواردات إلى الولايات المتحدة."

يأتي ذلك في إطار سلسلة من التصريحات والقرارات التي تستهدف من خلالها الإدارة الأمريكية الجديدة التأكيد على إنفاذ وعود أطلقها ترامب أثناء الحملة الانتخابية.

ويُعد الاتجاه لفرض ضريبة على الوارادات دليلا على بداية عصر من الحماية الاقتصادية التي يتبناها دونالد ترامب وفريقه الرئاسي.

وبدأت سلسلة الإجرءات بالتقدم بأمر تنفيذي  من الرئاسة الأمريكية لانسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية الشراكة التجارية عبر المحيط الهاي.

كما وقع ترامب أمرا تنفيذيا ببناء جدار عازل على الحدود مع المكسيك، واصفا الإجراء بأنه سوف "ينقذ آلاف الأرواح والوظائف الأمريكية."

وأغلى الرئيس المكسيكي اجتماعا كان من المقرر أن يعقده مع نظيره الأمريكي عقب توقيع الأمر التنفيذي لبناء الجدار العازل.

ويرتفع البيزو المكسيكي مقابل الدولار الأمريكي على مدار اليومين الماضيين بعد التوتر الذي أثارته قرارات ترامب في العلاقات بين البلدين.

وقد يؤدي الحديث عن المزيد من إجراءات الحماية الاقتصادية إلى محو المكاسب التي حققتها أسواق الأسهم على مدار الفترة الماضية، نظرا لما تنشره هذه التصريحات من قلق في أسواق المال.            

اعداد وتقرير : عاطف اسماعيل
عودة للخلف


تداول الفوركس مع أمانة كابيتال

عملية فتح الحساب مع أمانة كابيتال هي عملية سهلة وبسيطة. في حال كنت مبتدىء أو متداول متمرّس، لدينا الحلول الأنسب لك. افتح حسابك التجريبي مع أمانة كابيتال وتعلّم أصول التداول أو افتح حسابك الحقيقي وابدأ بالتداول بالأسواق المالية العالمية.

ادارة موقع سوق المال لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات, أسعار العملات, الرسوم, مؤشرات البيع والشراء, المخططات التوضيحية الواردة في هذا الموقع الالكتروني . يرجى أن تكونوا على علم تام بشأن المخاطر والتكاليف المرتبطة بالتداول في الأسواق المالية, أنها احدى أخطر أشكال الاستثمار الممكنة. إدارة سوق المال تود أن تذكركم بأن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم, المؤشرات, العقود المستقبلية هي لغرض التوضيح والتقريب فقط. بالاضافة الى ذلك المعلومات ليست مزودة من قبل هيئات الاسواق العالمية وإنما من قبل صناع السوق, وبالتالي يمكن للأسعار أن لا تكون دقيقة ومختلفة عن أسعار السوق الفعلية. إدارة سوق المال لا تتحمل أية مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.

سوق المال .كوم .جميع الحقوق محفوظة 2010 - 2017

تحذير المخاطر إن العقود مقابل الفروقات هي منتجات مالية معقدة تخضع لنظام الهامش وتعرّض المستثمر لدرجة عالية من المخاطرة قد تصل إلى خسارة رأس المال بأكمله، كما وقد تلزم العملاء المصنفين بـ"المحترفين" بتسديد دفعات إضافية. إن التداول بالعقود مقابل الفروقات قد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين، لذلك عليك التأكد من فهمك لكل المخاطر التي قد تنجم عن هذا النوع من الاستثمار والتأكد من أنك تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال. وإذا لزم الأمر عليك الحصول على استشارة خاصّة. للمزيد من التفاصيل الرجاء الاطلاع على بيان الكشف عن المخاطر.