دراسة: الاستثمارات الأجنبية الصينية ارتفعت 40% إلى مستوى قياسي في 2016

2017/01/11 18:42




ارتفعت الاستثمارات المباشرة الأجنبية في الصين بنسبة 40% لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 180 مليار يورو في 2016 مقارنة بعام سابق، وذلك وفقًا لدراسة أصدرت يوم الأربعاء من معهد ميركاتور للدراسات الصينية الكائن في برلين ومجموعة الروديوم.

وارتفعت الاستثمارات الصينية في الاتحاد الأوروبي بنسبة 77% لتتجاوز 35 مليار يورو في عام 2016، حيث تُشكل ألمانيا 11 مليار يورو أو 31% من إجمالي الاستثمار الصيني في أوروبا، وذلك وفقًا لدراسة من قبل معهد ميركاتور للدراسات الصينية ومجموعة الروديوم، وهي شركة استشارية متخصصة في الصين الكبرى و الهند.

وجاء في التقرير أن المستثمرين الصينين مهتمون على وجه الخصوص باكتساب الأصول التكنولوجية والتصنيع المتقدم.

وفي الوقت نفسه، جاء في التقرير أن الاستثمارات الأوروبية في الصين قد بلغت 8 مليار يورو فحسب، لتتراجع للعام الرابع على التوالي.

وذُكر أيضًا أن هذا التراجع قد بين تباطؤ النمو الاقتصادي وقدرات مفرطة تلوح في الأفق وانخفاض الهوامش في السوق الصينية جنبًا إلى جنب مع استمرار الحواجز الرسمية وغير الرسمية في وجه الوصول إلى الأسواق للشركات الأجنبية في الصين.

وأضاف التقرير: "إن تنامي الفجوة في التدفقات الاستثمارية ثنائية الاتجاه تُغذي التصوارت الأوروبية من نقص جوهري في "المعاملة بالمثل" بين الاتحاد الأوروبي والصين".

كما جاء في التقرير أن القادة الأوروبيين يزداد لديهم الشعور بالقلق بأن بيع التكنولوجيا الصناعية الأساسية قد تشكل مخاطر لقاعدة أوروبا الصناعية بالنظر إلى السياسات الصينية الجديدة التي تنظر إلى الصفقات الخارجية باعتبارها طريقة لتهجير الشركات الأجنبية في الصين وفي أماكن أخرى.

وعليه، تراجع ألمانيا سلطاتها لمنع عمليات الاستحواذ الخارجية والضغط من أجل اتخاذ تدابير أوروبية لحماية التكنولوجيات الرئيسية بعد سلسلة من عمليات الاستحواذ الصينية، ولكن يقول الخبراء بأن هذه الإجراءات ستكون محدودة نظرًا لالتزام الحكومة بحرية التجارة. 

اعداد وتقرير : يسرا المنتصر
عودة للخلف


تداول الفوركس مع أمانة كابيتال

عملية فتح الحساب مع أمانة كابيتال هي عملية سهلة وبسيطة. في حال كنت مبتدىء أو متداول متمرّس، لدينا الحلول الأنسب لك. افتح حسابك التجريبي مع أمانة كابيتال وتعلّم أصول التداول أو افتح حسابك الحقيقي وابدأ بالتداول بالأسواق المالية العالمية.

ادارة موقع سوق المال لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات, أسعار العملات, الرسوم, مؤشرات البيع والشراء, المخططات التوضيحية الواردة في هذا الموقع الالكتروني . يرجى أن تكونوا على علم تام بشأن المخاطر والتكاليف المرتبطة بالتداول في الأسواق المالية, أنها احدى أخطر أشكال الاستثمار الممكنة. إدارة سوق المال تود أن تذكركم بأن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم, المؤشرات, العقود المستقبلية هي لغرض التوضيح والتقريب فقط. بالاضافة الى ذلك المعلومات ليست مزودة من قبل هيئات الاسواق العالمية وإنما من قبل صناع السوق, وبالتالي يمكن للأسعار أن لا تكون دقيقة ومختلفة عن أسعار السوق الفعلية. إدارة سوق المال لا تتحمل أية مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.

سوق المال .كوم .جميع الحقوق محفوظة 2010 - 2017

تحذير المخاطر إن العقود مقابل الفروقات هي منتجات مالية معقدة تخضع لنظام الهامش وتعرّض المستثمر لدرجة عالية من المخاطرة قد تصل إلى خسارة رأس المال بأكمله، كما وقد تلزم العملاء المصنفين بـ"المحترفين" بتسديد دفعات إضافية. إن التداول بالعقود مقابل الفروقات قد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين، لذلك عليك التأكد من فهمك لكل المخاطر التي قد تنجم عن هذا النوع من الاستثمار والتأكد من أنك تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال. وإذا لزم الأمر عليك الحصول على استشارة خاصّة. للمزيد من التفاصيل الرجاء الاطلاع على بيان الكشف عن المخاطر.