1. اجتماع وزير التجارة الياباني مع نظيره الأمريكي يوم 16 مارس

    أعلنت وكالة الأنباء اليابانية "جيجي" اليوم الأربعاء أن وزير التجارة الياباني "هيروشيغه سيكو" من المقرر أن يلتقى مع نظيره الأمريكي "ويلبر روس" يوم 16 مارس في واشنطن. ومن المقرر أن يتم خلال هذه المقابلة إجراء التجهيزات المتعلقة بالخطط الاقتصادية الثنائية بين البلدين والتي ستتم من قبل نائب الرئيس الأمريكي "مايك بينس" ووزير المالية الياباني "ارو اسو" الذي يشغل ايضًا منصب نائب رئيس مجلس الوزراء الياباني. وسيتم تبادل وجهات النظر التجارية بين البلدين بشأن الاستثمارات في مجالات الطاقة والتجارة والفضاء والانترنت، وذلك نقلًأ عن وكالة رويترز للأنباء.   

    إقرأ المزيد

  2. وزير النفط النيجيري: على أعضاء منظمة الأوبك تخفيض التكاليف للتنافس مع الصخر الزيتي

    قال وزير النفط النيجيري اليوم الأربعاء إن على أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط تخفيض الإنتاج للتنافس بشكل أفضل مع منتجي الصخر الزيتي. كما قال ايمانويل ايبي كاتشيكو، في مقابلة له مع سي إن بي سي أفريقيا، إنه أيضًا واثقًا من إن اتفاقية خفض الإنتاج في نوفمبر ستؤدي إلى تماسك أسعار النفط. وكانت نيجيريا، التي تعتمد على مبيعات الخام في توليد قرابة ثلثي إيرادات الحكومة، قد شهدت انكماش اقتصادها بنسبة 1.5 في المائة في عام 2016، وهو أول انكماش سنوي في 25 عامًا، يرجع ذلك بشكل كبير إلى انخفاض عائدات النفط. وكان 11 عضوًا من بين 13 عضوًا في منظمة الأوبك جنبًا إلى جنب مع 11 دولة غير أعضاء في منظمة الأوبك قد وافقوا على تخفيض الإنتاج للنصف الأول من عام 2017، على الرغم من أنه قد تم استثناء نيجريا وليبيا بسبب ما عانته من نكسات في الإنتاج العام الماضي. وقال كاتشيكو في تغريده له "يجب على أعضاء منظمة الأوبك تخفيض الإنتاج للتنافس بشكل أفضل مع منتجي الصخر الزيتي". وقال كاتشيكو إنه "معجب بالعمل الذي قامت به منظمة الأوبك" و"على ثقة من أن الأسعار ستستقر،" ولكنه أضاف:  "ما هو أكثر أهمية ما بمقدور دول أوبك أن يقوموا به لأنفسهم من حيث التكاليف والتنويع." وقد دفع اتفاق يوم 30 نوفمبر لخفض الإنتاج أسعار النفط إلى الارتفاع بنحو 10 دولارًا للبرميل، على الرغم من أنها قد جرى التداول عليها في نطاق ضيق بنحو 3 دولارًا في الأسابيع الأخيرة الماضية. ولكن يقول المحللون إن انتعاش الإنتاج الصخري الأمريكي من المحتمل أن يحد أي انتعاش كبير في الأسعار في النفط الخام. 

    إقرأ المزيد

  3. وزير الاقتصاد المكسيكي: فرض رسوم على السلع الأمريكية بمثابة "خطة بديلة"

     قال وزير الاقتصاد المكسيكي اليوم الخميس إن تطبيق رسوم تعريفية على السلع الأمريكية هي "خطة بديلة" للمكسيك في المحادثات التجارية مع الولايات المتحدة إذا ما فشلت المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى اتفاقية جديدة متبادلة المنفعة. وأخبر إلديفونسو جواخاردو، لشبكة تيليفزا، بأنه يتوقع أن تبدأ المفاوضات مع الولايات المتحدة وكندا بشأن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية هذا الصيف وتنتهي بنهاية هذا العام.  

    إقرأ المزيد

  4. وزير المالية الألماني: انتهاء برنامج الإنقاذ اليوناني في حالة انسحاب صندوق النقد الدولي

     تعتقد ألمانيا أن صندوق النقد الدولي سيظل مشاركًا في خطة إنقاذ اليونان، وذلك وفقًا لما أكده المتحدث الرسمي باسم وزارة المالية اليوم الاثنين، ولكنه قال إن قرار صندوق النقد الدولي بالانسحاب من المشاركة في خطة الإنقاذ سيعني انتهاء البرنامج الحالي. ولقد سبق أن أوضح وزير المالية،  فولفجانج شيوبله، بأنه في حالة عدم مشاركة صندوق النقد الدولي، فإن "البرنامج سينتهي،" قالها المتحدث باسم وزارة المالية، يورغ فايسجربر، خلال مؤتمر صحفي عند سؤاله عن القرار المتوقع لمجلس إدارة صندوق النقد الدولي عن اليونان. وترغب ألمانيا، التي تعد أكبر اقتصاد في أوروبا، أن يكون لصندوق النقد الدولي حصة في إنقاذ اليونان لإضفاء مصداقية أكبر على خطة الإنقاذ اليونانية، إلا أن  ألمانيا ترفض إعطاء أثينا البرنامج الكبير لتخفيف عبء الديون التي يُطالب بها صندوق النقد الدولي. وكانت برلين تعارض برنامج تخفيف عبء الديون واسع النطاق ما لم تكمل اليونان الإصلاحات واسعة النطاق وتحافظ على فوائض الميزانية بنسبة 3.5 في المائة على المدى المتوسط عقب انتهاء برنامج الإنقاذ في عام 2018.  

    إقرأ المزيد

  5. وزير الخزانة الأمريكية السابق ينتقد سياسات ترامب

    قال لاري سامرز، وزير الخزانة الأمريكية السابق، إن الشراكة التجارية مع المكسيك تقع على جانب كبير من الأهمية لتحقيق الصالح الأمريكي. وأضاف أن هناك "اتجاها هداما يتبناه ترامب نحو المكسيك". وأكد أن استراتيجية الإهانة، والإثارة التي يتبعها الرئيس الأمريكي ضد دولة الجوار لن تجدي نفعا ولن تنجح في تحقيق صالح الاقتصاد الأمريكي. وأعرب عن دهشته من تحركات مؤشرات تذبذب أسواق المال، مرجحا أن الارتفاع الحالي للأسهم الأمريكية والدولار لا يبعث على الارتياح. وكان لسامرز تحذيرات في وقت سابق من التعجل في رفع الفائدة الفيدرالية. وتولى سامرز وزارة الخزانة الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي السابق بل كلينتون.  

    إقرأ المزيد

  6. وزير أوروبي: بريطانيا والاتحاد الأوروبي في سباق إلى الهاوية

    قال يرون دايسلبلوم، وزير المالية الهولندي ورئيس المجموعة المالية لدول الاتحاد الأوروبي، إن إشارة الاتحاد الأوروبي إلى نية عقاب بريطانيا باتفاقية تجارة تنطوحي على شروط قاسية على خروجها من التكتل السياسي والاقتصادي الأكبر في العالم، وهو ما استدعى استجابة سلبية من بريطانيا التي هددت باستغلال ضرائب الشركات كوسيلة للمنافسة في الأسواق وجذب الاستثمارات الأجنبية. وأضاف أن هذه الرسالة تردد صداها في أوروبا، ما أدى إلى ظهور مخاوف حيال إمكانية دخول بريطانيا والاتحاد الأوروبي في سباق إلى الهاوية. وحدد بعض الأسواق التي من الممكن أن تشهد منافسة شرسة بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيان من أبرزها لوكسمبرج، وأيرلندا. ويرى أن المسألة، من وجهة نظررئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي،تستهدف من تهديدها بسلاح الضرائب تقوية موقف بلادها في مفاوضات الانفصال النهائي، والاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من المزايا التي توفرها السوق الأوروبية المشتركة، علاوة على تحقيق أكبر قدر ممكن من السيطرة على الحدود البريطانية فيما يتعلق بالتعاملات التجارية والاتفاقيات الاقتصادية. وأشار إلى أنه يستبعد تماما إمكانية تفكك الاتحاد الأوروبي، لكنه أكد أن هناك الكثير من المنعطفات الخطيرة التي يُرجح أن يشهدها الاتحاد خلال العامين المقبلين.  

    إقرأ المزيد

  7. وزير الطاقة السعودي لا يستبعد خفضا جديدا للإنتاج في 2017 من قبل أوبك

    قال خالد الفالح، وزير الطاقة السعودي، إن أوبك قد تلجأ إلى المزيد من خفض إنتاج النفط هذا العام، وذلك على هامش مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا الخميس. وأضاف: "لا نستبعد خفضا جديدا لإنتاج النفط بعد الخفض الذي اتفقنا عليه في ديسمبر الماضي إذا استمرت الأسعار تحت المستويات المستهدفة." وأكد أن منظمة أوبك خفضت الإنتاج أكثر من مرة في مناسبات سابقة حتى تعزز أسعار النفط العالمية وتحقق استقرار الأسواق. لكنه حذر من أن المزيد من خفض الإنتاج قد يؤدي إلى عجز في المعروض النفطي حول العالم وفشل في تلبية الطلب العالمي على النفط. ويتداول النفط في الوقت الراهن عند مستويات قريبة من 50 دولار للبرميل، وهو ما يعادل أقل من نصف الأسعار العالمية منذ أكثر من عام. وتعرضت أسعار النفط لانهيار بدأ في منتصف 2014 نتيجة لتراجع الطلب العالمي، وتباطؤ الاقتصاد الصيني الذي بدا في أوائل 2015.

    إقرأ المزيد

  8. وزير الخروج البريطاني يريد قواعد بديلة للبنوك بعد الانفصال

    قال دافيد دافيز، وزير شؤون الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي، إن بريطانيا تحتاج إلى قواعد جديدة لإدارة القطاع المصرفي تساوي في كفائتها  القواعد الحاكمة للبنوك التي يطبقها الاتحاد الأوروبي. أضاف ان تلك القواعد تفوق أهميتها التوصل إلى اتفاقيات تسمح للبنوك البريطانية بحرية التعاملات في باقي دول الاتحاد، وأنه لابد من اعتراف بريطاني وأوروبي بضرورة التوصل إلى قواعد بهذا المستوى. ويركز المسؤولون من الجانبين في الوقت الحالي على دراسة النموذج البريطني الجيد بعد الانفصال عن الاتحاد الأوروبي وكيف تكون التعاملات الاقتصادية، والمالية، والتجارية بين الدولة التي تقترب من الانفصال عن اكبر تكتل سياسي واقتصادي في العالم وباقي دوله. وكان من المتوقع أن تظل بريطانيا عضوا في السوق الأوروبية المشتركة والاتحاد الجمركي الأوروبي للاستفادة من تلك مزايا التكتل الأوروبي المالي والاقتصادي. لكن ماي نفت وجود إمكانية لذلك. وتواجه لندن خطر فقد مكانتها كمركز عالمي للخدمات المالية بعد إعلان تريزل ماي، رئيسة وزراء بريطانيان الثلاثاء الماضي أن إجراءات الانفصال تتضمن إسقاط عضوية بلادها في السوق الأوروبية المشتركة.  

    إقرأ المزيد

  9. وزير المالية المكسيكي: قد يضعف الدولار مقابل البيزو بمجرد تنصيب ترامب

     قال وزير المالية المكسيكي، خوسيه أنطونيو ميد، اليوم الاثنين إنه من المحتمل أن يضعف الدولار مقابل اليزو بعد تنصيب ترامب هذا الأسبوع. جدير بالذكر أن البيزو المكسيكي قد تعرض لسلسة من التراجعات القياسية منذ فوز ترامب في الانتخابات في شهر نوفمبر بسبب المخاوف حول تصميمه على عودة الوظائف التصنيعية إلى الولايات المتحدة التي من شأنها الاضرار بالاستثمارات الخارجية جنوب الحدود.  

    إقرأ المزيد

  10. وزير النفط الإماراتي: مستوى 50 دولار للبرميل أقل بكثير مما تستهدفه عمليات خفض الإنتاج

    قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إن مستوى 50 دولار للبرميل أقل بكثير من السعر المستهدف من إجراءات أوبك لخفض الإنتاج من أجل تعزيز الأسعار العالمية. يأتي ذلك بعد أنباء إيجابية عن اتفاقياات جيدة للتوسع في عمليات الخفض ظهرت الخميس الماضي، ما أدى إلى تعافي نسبي في أسعار النفط العالمية. وتراجعت عقود خام النفط الآمريكي اليوم إلى مستوى 52.56 دولار للبرميل الجمعة مقابل أسعار الخميس التي سجلت ارتفاعا إلى مستوى 53.00 دولار للبرميل. وهبطت العقود الآجلة لخام برنت إلى 55.66 دولار للبرميل الجمعة مقابل 56.00 دولار للبرميل الخميس.

    إقرأ المزيد




تداول الفوركس مع أمانة كابيتال

عملية فتح الحساب مع أمانة كابيتال هي عملية سهلة وبسيطة. في حال كنت مبتدىء أو متداول متمرّس، لدينا الحلول الأنسب لك. افتح حسابك التجريبي مع أمانة كابيتال وتعلّم أصول التداول أو افتح حسابك الحقيقي وابدأ بالتداول بالأسواق المالية العالمية.

ادارة موقع سوق المال لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات, أسعار العملات, الرسوم, مؤشرات البيع والشراء, المخططات التوضيحية الواردة في هذا الموقع الالكتروني . يرجى أن تكونوا على علم تام بشأن المخاطر والتكاليف المرتبطة بالتداول في الأسواق المالية, أنها احدى أخطر أشكال الاستثمار الممكنة. إدارة سوق المال تود أن تذكركم بأن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم, المؤشرات, العقود المستقبلية هي لغرض التوضيح والتقريب فقط. بالاضافة الى ذلك المعلومات ليست مزودة من قبل هيئات الاسواق العالمية وإنما من قبل صناع السوق, وبالتالي يمكن للأسعار أن لا تكون دقيقة ومختلفة عن أسعار السوق الفعلية. إدارة سوق المال لا تتحمل أية مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.

سوق المال .كوم .جميع الحقوق محفوظة 2010 - 2017

تحذير المخاطر إن العقود مقابل الفروقات هي منتجات مالية معقدة تخضع لنظام الهامش وتعرّض المستثمر لدرجة عالية من المخاطرة قد تصل إلى خسارة رأس المال بأكمله، كما وقد تلزم العملاء المصنفين بـ"المحترفين" بتسديد دفعات إضافية. إن التداول بالعقود مقابل الفروقات قد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين، لذلك عليك التأكد من فهمك لكل المخاطر التي قد تنجم عن هذا النوع من الاستثمار والتأكد من أنك تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال. وإذا لزم الأمر عليك الحصول على استشارة خاصّة. للمزيد من التفاصيل الرجاء الاطلاع على بيان الكشف عن المخاطر.