1. البنك المركزي الأوروبي يحتاج إلى "المزيد من الوضوح" بشأن تخفيف عبء الديون لشراء السندات اليونانية

    يحتاج البنك المركزي الأوروبي إلى مزيد من الوضوح حول نوع تدابير تخفيف أعباء الديون التي ستحصل عليها اليونان من دائنيها الدوليين إذا كانت ستشتري السندات الحكومية اليونانية كجزء من برنامج التحفيز النقدي، وذلك وفقًا لمصادر مطلعة على الموضوع. وقد قامت حكومات منطقة اليورو بمنح اليونان ائتمان جديد استمر لمدة 11 ساعة يوم الخميس، بيد أنها تركت أى تدابير لتخفيف سداد أثنيا لديونها في المناقشات المستقبلية. ومن غير المرجح أن يقنع هذا البنك المركزي الأوروبي، الذي قال مرارًا إنه يحتاج إلى رؤية التزامات محددة لمساعدة اليونان في جبل ديونها قبل أن تشمل البلاد في برنامجها لشراء السندات 2.3 تريليون يورو (2.6 تريليون دولار). وقال المصدر "إنها خطوة ايجابية جدًا فى الاتجاه الصحيح، ولكن يتعين عليها أن ترى المزيد من الوضوح بشأن الديون لتشمل اليونان فى برنامج شراء القطاع العام". واُستبعد الدين الحكومي اليوناني من مشتريات البنك المركزي الأوروبي عندما بدأ البرنامج في أوائل عام 2015، بسبب انخفاض تصنيفه الائتماني وعدم اليقين بشأن امتثال حكومة سريزا لشروط برنامج الإنقاذ الدولي. وفى يوم الخميس قال وزراء مالية منطقة اليورو إنهم سيكونون مستعدين للنظر فى تمديد فترات الاستحقاق وفترات سماح قروضهم لليونان بمعدل يتراوح بين صفر و 15 عاما. ويبلغ متوسط ​​الاستحقاق الآن 30 سنة. وكان هذا كافيا للفوز على صندوق النقد الدولي، الذي قدم بعض المساعدة ولكنه لم يصرف أي من أمواله بعد، انتظارا لمزيد من التفاصيل بشأن تخفيف الديون المحتملة.

    إقرأ المزيد

  2. وزير المالية الفرنسي يصرح بأنه "متفائل" بشأن الصفقة اليونانية بعد محادثات أثينا

    أعرب وزير المالية الفرنسي، برونو لو مير، عن تفاؤله إزاء توصل اليونان إلى اتفاق بشأن استلام قروض جديدة من دائنيها الأوروبين بعد محادثات مع نظيره اليونانى ورئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس في أثينا. وقال للصحافيين "أردت أن أؤكد أننا نبذل قصارى جهدنا مع الدول الأعضاء الأخرى في منطقة اليورو ومع صندوق النقد الدولي ومع الحكومة اليونانية، وأنني متفائل، أعتقد أننا  لسنا بعيدين عن التوصل لاتفاق". وأضاف "لأننا لسنا ببعيدين يجب أن نبذل قصارى جهدنا فى اليومين القادمين لتمهيد الطريق أمام هذا الاتفاق"، مشيدا بالحكومة اليونانية على الاصلاحات التى نفذت فى الشهور الماضية. هذا وقد وافق البرلمان اليونانى يوم الجمعة على الإصلاحات التي طالب بها المقرضون الدوليون فى البلاد لإجراء مراجعة متوقفة منذ فترة طويلة للتقدم الذى قدمته للانقاذ وتتأهل للحصول على المزيد من القروض اللازمة لسداد الديون المستحقة فى يوليو. ومن المقرر أن يجتمع وزراء مالية منطقة اليورو فى لوكسمبورج يوم 15 يونيو لبحث التقدم فى الإصلاح فى اليونان والتدابير الرامية إلى خفض ديونها التى تصل الى حوالى 180 فى المائة من إجمالي  الناتج المحلى بعد سبع سنوات من الأزمة.

    إقرأ المزيد

  3. وزير المالية السلوفاكي:  صندوق النقد الدولي يشارك في خطة الإنقاذ اليونانية

    قال وزير المالية السلوفاكي، بيتر كازيمير، فى الاجتماع السنوى فى نيقوسيا اليوم الأربعاء إن صندوق النقد الدولي سيشارك فى تمويل خطة الانقاذ الثالثة لليونان. "يبدو لي أن نعم، وأخيرًا (سيوفر صندوق النقد الدولي التمويل لليونان). وعلينا أن نهنئ كريستين لاجارد بأنها تمكنت من إقناع صندوق النقد الدولي ". وأضاف قائلاً: "المبلغ ليس مهمًا، (ولكن) هو رمزي حقًا. من الناحية الفنية، يجب أن يكون صندوق النقد الدولي مشاركًا في خطة الإنقاذ". وقال كازيمير إن منطقة اليورو دائماً ما كانت تصرح انها ستنظر فقط فى تخفيف ديون اليونان بعد عام 2018.  

    إقرأ المزيد

  4. وزير المالية الألماني متفائل بشأن صفقة مراجعة خطة الإنقاذ اليونانية قريبا

    ذكر وزير المالية الألماني، ولفجانج شويبله، اليوم أنه متفائل إزاء التوصل إلى اتفاق بشأن مراجعة خطة إنقاذ اليونان ولكنه أضاف انه لم يتأكد بعد مما اذا كان سيتم تحقيق ذلك فى اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو يوم الجمعة. يُذكر أن المحادثات بين اليونان والاتحاد الأوروبى وصندوق النقد الدولى الذى يتخذ من واشنطن مقرا له قد استمرت لمدة أشهر بسبب الخلافات حول التقدم المالى لليونان والإصلاحات فى سوق العمل والطاقة مما أثار المخاوف من اندلاع أزمة جديدة فى أوروبا.

    إقرأ المزيد

  5. دايسيلبلوم: أزمة الديون اليونانية ليست "أزمة حادة"

     صرح رئيس مجموعة اليورو،  يرون دايسيلبلوم، اليوم الثلاثاء بأن أزمة الديون اليونانية ليست "أزمة حادة" على حد قوله حيث لا تحتاج أثينا إلى قسط القرض التالي حتى قدوم فصل الصيف. وقال دايسيلبلوم إن استعراض أزمة الديون اليونانية لن يكتمل إلا قبل اجتماع وزراء مالية الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل.  

    إقرأ المزيد

  6. الأسهم اليونانية أكثر ارتفاعًا عند الإغلاق

    كانت الأسهم اليونانية أكثر ارتفاعًا عند إغلاق التداولات عليها اليوم الخميس، إذ إن المكاسب في قطاع الإنشاء والمرافق والمصارف قد قادت الأسهم إلى الارتفاع. وعند إغلاق التداولات في بورصة أثينا، حقق مؤشر أثينا المركب العام مكاسب بنسبة 0.67%. في سياق متصل، كانت الأسهم الأفضل أداءًا في مؤشر أثينا هما Techn Olympic الذي ارتفع بنسبة 6.60% أو بنحو 0.070 نقطة ليجري التداول عليه عند المستوى 1.130 عند الإغلاق. وفي الوقت نفسه، ارتفع سهم FHL I Kiriakidis Marbles and Granites بنسبة 6.25% أو بنحو 0.200 نقطة لينهي تداولاته عند 3.400 وصعدت أسهم Selonda Aquaculture بنسبة 5.88% أو بنحو 0.0090 نقطة ليصل إلى 0.1620 في التداولات الأخيرة. أما الأسهم الأسوأ أداءًا خلال فترة التداول فكان سهم Sarantiseg الذي هبط بنسبة 3.08% أو بنحو 0.33 نقطة ليجري التداول عليه عند 10.37 عند الإغلاق. كما تراجع سهم Grivalia Properties REIC  بنسبة 2.26% أو بنحو 0.18 نقطة لينهي التداولات عند 7.77 وهبط سهم  Jumbo SA  بنسبة 2.22% أو بنحو 0.290 نقطة ليصل إلى 12.750. وقد فاقت الأسهم المرتفعة الأسهم المنخفضة في بورصة أثنيا بنحو 60 إلى 36 في حين أنهى 14 سهم تداولاته دون تغيير. وقد صعدت الأسهم في Techn Olympic إلى أعلى مستوى لها في 52 أسبوعًا بنسبة 6.60% أو بنحو 0.070 لتصل إلى 1.130. وقد صعدت الأسهم في  FHL I Kiriakidis Marbles and Granites إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، لترتفع بنسبة 6.25% أو بنحو 0.200 لتصل إلى 3.400.  

    إقرأ المزيد

  7. الأسهم اليونانية تغلق على تراجع والسبب قطاع السياحة والمصارف

    تراجعت الأسهم اليونانية عند إغلاق التداولات عليها اليوم الاثنين، إذ إن الخسائر في قطاع المصارف والغاز والخدمات والسياحة قد قادت الأسهم إلى التراجع. وعند إغلاق بورصة أثينا، فقد مؤشر أثينا العام المركب 3.69% من قيمته ليصل إلى أدنى مستوى جديد له في شهر. في سياق متصل، كانت الأسهم الأفضل أداءًا في مؤشر أثينا هما يورو ريلاينس الذي ارتفع بنسبة 1.83% أو بنحو 0.040 نقطة ليجري التداول عليه عند المستوى 2.220 عند الإغلاق. وفي الوقت نفسه، ارتفع سهم Sarantiseg بنسبة 1.45% أو بنحو 0.15 نقطة لينهي تداولاته عند 10.47 وصعدت أسهم Thrace Plastic بنسبة 1.27% أو بنحو 0.030 نقطة ليصل إلى 2.390 في التداولات الأخيرة. أما الأسهم الأسوأ أداءًا خلال فترة التداول فكان سهم   Eurobank Ergasias الذي هبط بنسبة 9.25% أو بنحو 0.058 نقطة ليجري التداول عليه عند 0.569 عند الإغلاق. كما تراجع سهم شركة بنك بيريوس بنسبة 8.16% أو بنحو 0.016 نقطة لينهي التداولات عند 0.180 وهبط سهم  Attica Bank بنسبة 7.32% أو بنحو 0.003 نقطة ليصل إلى 0.038. وقد فاقت الأسهم المتراجعة الأسهم المرتفعة في بورصة أثينا بنحو 73 إلى 22 في حين أنهى 16 سهم تداولاته دون تغيير. وقد صعدت الأسهم في يورو ريلاينس إلى أعلى مستوى لها في خمسة سنوات  بنسبة 1.83% أو بنحو 0.040 لتصل إلى 2.220.  

    إقرأ المزيد

  8. أسعار المنتجين اليونانية تسجل أعلى نسبة نمو منذ يوليو 2014

    أوضحت البيانات الصادرة اليوم عن هيئة الإحصاء اليونانية أن أسعار المنتجين ارتفعت بنسبة 5.1% على أساس سنوي في ديسمبر لتعكس نسبة الخسائر التي بلغت 1.2% خلال الشهر السابق، وتعتبر هذه أول نسبة ارتفاع منذ يوليو 2014. ويرجع ارتفاع قراءة شهر ديسمبر إلى ارتفاع أسعار سلع الطاقة بنسبة 13.2%. وعلى أساس شهري، ارتفعت أسعار المنتجين بنسبة 3.3% مقارنة بقراءة نوفمبر حينما تراجعت بنسبة 0.8%. وبشكل مجمل خلال 2016، تراجعت أسعار المنتجين بنسبة 5.7%.

    إقرأ المزيد

  9. ارتفاع مبيعات التجزئة اليونانية بنسبة 3.6%

    أوضحت البيانات الاقتصادية الصادرة عن مكتب الإحصاء اليوم الاثنين أن مبيعات التجزئة اليونانية ارتفعت بنسبة 3.6% في نوفمبر مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق بعدما تمت مراجعة قراءة أكتوبر على ارتفاع بنسبة 2.6%. ويعزو ارتفاع مبيعات التجزئة إلى ارتفاع المواد الغذائية في السوبر ماركتس وزيادة مبيعات الكتب والأدوات المدرسية والملابس والأحذية والأثاث والأجهزة الكهربائية. وفي سياق متصل، أوضحت البيانات المتعلقة بإجمالي الناتج المحلي ارتفاع الإنفاق الشخصي باليونان خلال الربع الثالث من العام حين ارتفعت معدلات النمو بنسبة 0.8%. هذا وقد ارتفع معدل الاستهلاك بنسبة 2% على أساس ربع سنوي خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر.

    إقرأ المزيد

  10. "لاجارد" تناقش خطة الإنقاذ اليونانية مع "شويبله"

    قال المتحدث باسم وزير المالية الالماني "شويبله" أن "كريستين لاجرد"، رئيس صندوق النقد الدولي، أكدت على ما ذكره "ِشويبله" هذا الأسبوع خلال المنتدى الاقتصادي العالمي بشأن خطط صندوق النقد الدولي المتعلقة بالمساعدات اليونانية. فقد أعربت "لاجارد" بالحديث مع "ِشويبله" في دافوس عن اعتزام صندوق النقد الدولي لاستمرار تقديم المساعدات اليونانية. ومن الجدير بالذكر أن "شويبله" قد نفى ما أعلنته صحيفة بيلد والتي ذكرت أن برلين كانت تسعى لعقد اتفاق من دون مشاركة صندوق النقد الدولي، حيث قالت الصحيفة أن صندوق النقد صرح بانه سينضم إلى الاتفاق فقط في حالة ما سيؤدي ذلك إلى تخفيف الديون على اليونان.

    إقرأ المزيد




تداول الفوركس مع أمانة كابيتال

عملية فتح الحساب مع أمانة كابيتال هي عملية سهلة وبسيطة. في حال كنت مبتدىء أو متداول متمرّس، لدينا الحلول الأنسب لك. افتح حسابك التجريبي مع أمانة كابيتال وتعلّم أصول التداول أو افتح حسابك الحقيقي وابدأ بالتداول بالأسواق المالية العالمية.

ادارة موقع سوق المال لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات, أسعار العملات, الرسوم, مؤشرات البيع والشراء, المخططات التوضيحية الواردة في هذا الموقع الالكتروني . يرجى أن تكونوا على علم تام بشأن المخاطر والتكاليف المرتبطة بالتداول في الأسواق المالية, أنها احدى أخطر أشكال الاستثمار الممكنة. إدارة سوق المال تود أن تذكركم بأن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم, المؤشرات, العقود المستقبلية هي لغرض التوضيح والتقريب فقط. بالاضافة الى ذلك المعلومات ليست مزودة من قبل هيئات الاسواق العالمية وإنما من قبل صناع السوق, وبالتالي يمكن للأسعار أن لا تكون دقيقة ومختلفة عن أسعار السوق الفعلية. إدارة سوق المال لا تتحمل أية مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.

سوق المال .كوم .جميع الحقوق محفوظة 2010 - 2017

تحذير المخاطر إن العقود مقابل الفروقات هي منتجات مالية معقدة تخضع لنظام الهامش وتعرّض المستثمر لدرجة عالية من المخاطرة قد تصل إلى خسارة رأس المال بأكمله، كما وقد تلزم العملاء المصنفين بـ"المحترفين" بتسديد دفعات إضافية. إن التداول بالعقود مقابل الفروقات قد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين، لذلك عليك التأكد من فهمك لكل المخاطر التي قد تنجم عن هذا النوع من الاستثمار والتأكد من أنك تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال. وإذا لزم الأمر عليك الحصول على استشارة خاصّة. للمزيد من التفاصيل الرجاء الاطلاع على بيان الكشف عن المخاطر.