القضايا الإقتصادية

مفاجأة العام 2016 واهتزاز صورة استطلاعات الرأي دونالد ترامب الرئيس الأمريكي 45

2017/01/24 11:34




على الرغم مما تم تسويقه ونشره من استطلاعات للرأي تنفي فرص المرشح الجمهوري دونالد ترامب إلا أن الأخير تعدى كل التوقعات وتسلّم منصب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية حاملا معه حقيبة من التغيرات التي يعد بتنفيذها تحت شعار لنجعل أمريكا عظيمة مجددا. كل ما يرتبط بالتغيرات الاقتصادية المثيرة للجدل التي ترتبت أو ستترتب على وصوله للسلطة في ملف واحد يحدّث بشكل مستمر بكل ما هو جديد من أخبار مرتبطة بالموضوع.

  1. استقرار الدولار عقب إعلان ترامب عن الإصلاحات الضريبية

    استقر الدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى اليوم الخميس بعد أن كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن خطته للإصلاح الضريبي بينما ينتظر المستثمرون قرار السياسة النقدية للبنك المركزى الاوروبى فى وقت لاحق اليوم. وعليه، تغير زوج الـEUR/USD تغيراً طفيفًا للمستوى 1.0903، مبتعدًا عن أعلى مستوى له في خمسة أشهر عند 1.0951 والذي وصل إليه يوم الأربعاء. وقد تلقى الدولار دعمًا بعد أن أكد دونالد ترامب أن خطته للإصلاح الضريبي ستخفض معدل ضريبة الدخل الذي تدفعه الشركات العامة إلى 15٪ من 35٪ وتحدث تغييرات كبيرة على النظام الفردي للضرائب. ومع ذلك، فإن الخطة المكونة من صفحة واحدة لم تقدم أي معلومات جديدة تذكر عن كيفية تغطية تكاليفها دون زيادة العجز ومن المرجح أن تواجه عقبات تشريعية. وفي وقت لاحق اليوم الخميس، من المتوقع أن يبقى البنك المركزي الأوروبي على معدلات الفائدة دون تغيير.وكان المشاركون في السوق مهتمين بشكل خاص بالمؤتمر الصحفي لرئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي، المقرر عقده بعد وقت قصير من قرار السياسة، للحصول على مؤشرات على تحركات البنك المركزي في المستقبل.  وعلى صعيد آخر، ارتفع زوج الـGBP/USD بنسبة 0.33% ليصل إلى المستوى 1.2886، وهو أعلى مستوى له في ستة أشهر عند 1.2915 والذي وصل إليه خلال فترة التداولات الليلية. وحقق زوج الـUSD/JPY مكاسب بنسبة 0.28% ليصل للمستوى 111.37، مبتعدًا عن أدنى مستوى له في أسبوع وصل إليه خلال فترة التداول السابقة،  في حين ظل زوج الـUSD/CHF دون تغيير قريبًا عند 0.9931. وقد أبقى بنك اليابان السياسة النقدية دون تغير اليوم الخميس، في حركة كانت متوقعة على نطاق واسع. كما ظل كل من الدولار الأسترالي والنيوزلندي مستقران، ليجري التداول على زوج الـAUD/USD عند 0.7471، وزوج الـNZD/USD عند 0.6889. وفي الوقت نفسه، تراجع زوج الـUSD/CAD بنسبة 0.29% ليصل إلى المستوى 1.3581، بعدما قفز إلى أعلى مستوى له في 14 شهرًا عند 1.3648 خلال فترة التداولات الليلية بعدما صرح الرئيس الأمريكي إنه لا يخطط لإلغاء اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) ولكن سيعيد التفاوض فيها. هذا وقد استقر مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس قوة الدولار الأمريكي مقابل سلة من ستة عملات رئيسية،  ليصل إلى 98.86.

    إقرأ المزيد

  2. كندا تفيد بإحراز تقدم مع الولايات المتحدة بشأن الخشب

    أعلن وزير الخارجية الكندى، كريستيا فريلاند، اليوم الأربعاءـ بأن كندا والولايات المتحدة حققتا تقدمًا في الأيام الأخيرة بشأن النزاع حول صادرات الخشب الكندية "لكننا لم نصل إلى غايتنا بعد." وقال فريلاند للصحفيين فى مؤتمر صحفي عبر الهاتف إن على الولايات المتحدة معاملة كندا باحترام نظرًا لأن كندا من الموردين الرئيسيين للخشب اللين.  وكانت واشنطن قد أعلنت يوم الاثنين بأنها ستفرض رسوم على واردات الخشب الكندية. 

    إقرأ المزيد

  3. مخاطر إغلاق الحكومة الأمريكية تتراجع وكوريا الشمالية في دائرة الضوء

    يبدو أن خطر إغلاق الحكومة الأمريكية في نهاية هذا الأسبوع قد انخفض بعد أن تراجع ترامب عن مطالبة الكونغرس بتمويل الجدار الحدودى المخطط له مع المكسيك فى مشروع قانون الإنفاق. فلا يزال لدى الجمهوريين والديمقراطيين حل مشاكل صعبة إذ يواجهون موعد نهائي ليلة الجمعة بإنتهاء الأموال القائمة عند الكثير من الوكالات الفيدرالية، مما يهدد أن يكون اليوم المائة لترامب في الرئاسة هو يوم إغلاق الحكومة. كما دعا ترامب جميع أعضاء مجلس الشيوخ المائة إلى حضور دورة مع وزير الخارجية ريكس تيلرسون ووزير الدفاع جيم ماتيس ومدير المخابرات الوطنية دان كوتس والجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان المشتركة، فى وقت لاحق من اليوم الأربعاء مع أمل فى وضع استراتيجية للتعامل مع تطوير كوريا الشمالية لأسلحة نووية وصواريخ باليستية بعيدة المدى. ومن المقرر أن يتوجه المسؤولون الأربعة إلى كابيتول هيل لتتقديم إحاطة للكونجرس بأكمله على الساعة الخامسة مساء بالتوقيت الشرقي (21:00 بتوقيت جرينتش).  

    إقرأ المزيد

  4. الأسواق في انتظار خطة ترامب للإصلاحات الضريبية

    يبدو أن الأسواق في حالة ترقب وانتظار وخصوصًا في يوم تقل فيه البيانات الاقتصادية الكبرى. فالأسواق تنتنظر إعلان الإصلاح الضريبي من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت لاحق من اليوم. ومن المتوقع أن يقترح ترامب تخفيض معدل ضريبة الدخل الذي تدفعه الشركات العامة إلى 15٪ من 35٪، والسماح للشركات متعددة الجنسيات بتحقيق أرباح في الخارج بمعدل ضريبي قدره 10٪ مقابل 35٪ الآن. ومن المقرر أن يعقد وزير الخزانة، ستيفن منوشين، والمدير الاقتصادى الوطنى، جارى كوهن، مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا فى حوالى الساعة الواحدة والنصف بالتوقيت الشرقي، 17:30 بتوقيت جرينتش، اليوم الاربعاء من غرفة التصريحات في البيت الأبيض للإعلان خطة الضرائب.

    إقرأ المزيد

  5. مورينو لا يرى غرابة في خطاب ترامب التجاري

    قال وزير المالية الكندى، بيل مورنيو، اليوم الجمعة إنه لم يرى أي غرابة  من وجهة نظره فى تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التى تعارض التجارة مع كندا، بيد أن المسؤولين وراء الكواليس كانوا منفتحين للمناقشات. وقال مورنيو، الذى اجتمع مع زملائه فى مجموعة العشرين فى واشنطن، إن التجارة ستظل ذات أهمية هامة فى مثل هذه الاجتماعات لأن الجميع يدركون اهمية الحد من عدم اليقين فى مستقبل النمو العالمى. واضاف أنه لم تتم مناقشة التلاعب بالعملة حتى الآن.  

    إقرأ المزيد

  6. الأسهم العالمية تتراجع بعد تصريحات ترامب بتفضيل الدولار الضعيف

    اتبعت الأسهم العالمية اليوم الخميس تراجع الدولار الأمريكي إذ إن ترامب صرح بتفضيله الدولار الضعيف. ومن المتوقع أن يكون التداول حذرًا قبل عطلة عيد الفصح الممتدة. وقد تراجعت معظم الأسهم الآسيوية على الرغم من أن الصين قد أعلنت عن بيانات تجارة قوية في الربع الأول. وعليه، تراجع مؤشر نيكاي 225 بنسبة 0.75% مع ارتفاع الين إلى أعلى مستويات له في خمسة أشهر مقابل الدولار عقب تصريحات ترامب. وكان أداء مؤشر كوسبي أداءً قويًا بعدما أبقى بنك كوريا على معدل الفائدة الأساسي دون تغيير، مما يرفع توقعات النمو. وهبطت الأسهم الأوروبية. وقد تراجع مؤشر داكس بنسبة 0.16% وهبط مؤشر فوتسي 100 بنسبة 0.33%. واستقر الجنيه الإسترليني فوق المستوى 1.25 دولارًا. وهبط اليورو بسبب حالة عدم يقين حول نتيجة السباق الرئاسي الفرنسي. أما العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية فقد تراجعت إذ أغلقت وول ستريت على هبوط خلال فترة التداولات الليلية. هذا ومن المقرر أن تصدر أرباح البنوك الأمريكية في وقت لاحق. وعليه، استقر مؤشر الدولار فوق 100 بعدما تكبد خسائر عقب تصريحات ترامب.  كما تراجع النفط. وانطلق الذهب إلى الجانب الصاعد. وهبطت العوائد على سندات الخزانة الأمريكية الآجلة لعشر سنوات لتصل إلى 2.22%.

    إقرأ المزيد

  7. ترامب يؤكد خطته في إنهاء إصلاح الرعاية الصحية قبل الضرائب

    أعاد الرئيس الامريكى انتباهه إلى الرعاية الصحية، مشيرًا إلى خطته للانتهاء من التفاوض مع الجمهوريين حول إصلاح الرعاية الصحية قبل المضي قدمًا فى خفض الضرائب. وقال ترامب في مقابلة مع فوكس بيزنيس سجلت ليلة الثلاثاء "سوف نقوم بإصلاح ضريبي هائل ولكن يجب علي القيام بإصلاح الرعاية الصحية أولا". وأضاف في المقابلة: "سوف يتم إصلاح الرعاية الصحية في مرحلة ما.  ولكن إذا لم يتم هذا الإصلاح بشكل سريع، سوف أبدأ بإصلاح الضرائب". ولكن أصر ترامب قائلاً: "ولكن إصلاح الضرائب وخفضها ستكون بشكل أفضل إذا ما بدأت بإصلاح الرعاية الصحية أولاً،"

    إقرأ المزيد

  8. مجموعة ال7 تجتمع مع حلفاء الشرق الأوسط على أمل إقامة جبهة موحدة ضد سوريا

    أبقت الأسواق أنظارها على التوتر الجيوسياسي المتزايد حيث انضم وزراء الشؤون الخارجية من مجموعة الدول السبع الكبرى إلى حلفاء الشرق الأوسط في اليوم الثاني من اجتماعاتهم في إيطاليا على أمل إقامة جبهة موحدة ضد الرئيس السوري بشار الأسد. وتتزايد الضغوطات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقطع العلاقات مع الأسد، الذي أُتُهمت قواته بشن هجوم بالغاز العصبي على مدينة يسيطر عليها المتمردون الأسبوع الماضي وأسفرت عن مقتل 87 شخصًا من بينهم 31 طفلاً. وصرحت كل من روسيا وإيران بأن الولايات المتحدة قد تجاوزت "الخطوط الحمراء" بعد شن هجوم انتقامي على قاعدة جوية سورية لكن الرئيس الاميركي دونالد ترامب مستعدًا لإجازة شن هجمات إضافية على سوريا اذا ما استخدمت الحكومة السورية الأسلحة الكيميائية مرة أخرى أو نشرت البراميل متفجرة في البلاد ، وفقا لما ذكره البيت الأبيض يوم الاثنين. ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، موسكو يوم الأربعاء فى أول مهمة دبلوماسية له، بيد أن الكرملين أعلن يوم الاثنين أن تيلرسون والرئيس الروسى فلاديمير بوتين لن يجتمعا فى ما يمكن أن يكون علامة على زيادة التوترات بين البلدين.

    إقرأ المزيد

  9. تصاعد حدة التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية

    حذر رئيس كوريا الجنوبية بالانابة، اليوم الثلاثاء، من "استفزازات كبيرة" من جانب كوريا الشمالية بسبب تصاعد حد التوتر في  شبه الجزيرة الكورية بسبب احتمال قيام الشمال باختبار معداته العسكرية في الأيام المقبلة. وكانت مجموعة تابعة للبحرية الأمريكية تقودها حاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية فى طريقها إلى غربى الباسيفيك إذ يكتسب الحديث عن القيام بعمل عسكري من جانب الولايات المتحدة ثقلاً متزايدًا في أعقاب الغارات التي شنتها الولايات الأسبوع الماضي ضد سوريا. وأعلنت وزارة الخارجية في الشمال في بيان نشرته وكالة الأنباء الكورية الشمالية (KCNA) في وقت سابق اليوم الثلاثاء إن تحرك المجموعة التابعة للبحرية الأمريكية بالقرب من شبه الجزيرة الكورية قد أظهر أن "التحركات الطائشة (لأمريكا) للغزو قد وصلت إلى مرحلة خطيرة".

    إقرأ المزيد

  10. ترامب والرئيس الصيني شي يستعدان للانطلاق إلى العمل

    بعد أن مر زعيما أكبر اقتصادين فى العالم بعشاءهما الرسمى الأول فى اليوم السابق، سيبدأن الخوض في مناقشات حول  التجارة والسياسة الخارجية اليوم الجمعة. وكان ترامب قد انتقد الصين بإجراء صفقات تجارية غير عادلة وأقسم خلال حملته على تصنيف البلاد بأنها متلاعبة بالعملة في أول يوم له من منصبه، على الرغم من أنه لم يحقق هذا الوعد. وذكرت وكالة أنباء شينخاو أن الرئيس الصينى شى جين بينغ أبدى استعداده للعمل مع ترامب لإقامة علاقات جديدة ودفع التعاون فى مجالات الاستثمار والهياكل الأساسية والطاقة.

    إقرأ المزيد

عودة للخلف


تداول الفوركس مع أمانة كابيتال

عملية فتح الحساب مع أمانة كابيتال هي عملية سهلة وبسيطة. في حال كنت مبتدىء أو متداول متمرّس، لدينا الحلول الأنسب لك. افتح حسابك التجريبي مع أمانة كابيتال وتعلّم أصول التداول أو افتح حسابك الحقيقي وابدأ بالتداول بالأسواق المالية العالمية.

ادارة موقع سوق المال لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات, أسعار العملات, الرسوم, مؤشرات البيع والشراء, المخططات التوضيحية الواردة في هذا الموقع الالكتروني . يرجى أن تكونوا على علم تام بشأن المخاطر والتكاليف المرتبطة بالتداول في الأسواق المالية, أنها احدى أخطر أشكال الاستثمار الممكنة. إدارة سوق المال تود أن تذكركم بأن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم, المؤشرات, العقود المستقبلية هي لغرض التوضيح والتقريب فقط. بالاضافة الى ذلك المعلومات ليست مزودة من قبل هيئات الاسواق العالمية وإنما من قبل صناع السوق, وبالتالي يمكن للأسعار أن لا تكون دقيقة ومختلفة عن أسعار السوق الفعلية. إدارة سوق المال لا تتحمل أية مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.

سوق المال .كوم .جميع الحقوق محفوظة 2010 - 2017

تحذير المخاطر إن العقود مقابل الفروقات هي منتجات مالية معقدة تخضع لنظام الهامش وتعرّض المستثمر لدرجة عالية من المخاطرة قد تصل إلى خسارة رأس المال بأكمله، كما وقد تلزم العملاء المصنفين بـ"المحترفين" بتسديد دفعات إضافية. إن التداول بالعقود مقابل الفروقات قد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين، لذلك عليك التأكد من فهمك لكل المخاطر التي قد تنجم عن هذا النوع من الاستثمار والتأكد من أنك تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال. وإذا لزم الأمر عليك الحصول على استشارة خاصّة. للمزيد من التفاصيل الرجاء الاطلاع على بيان الكشف عن المخاطر.