القضايا الإقتصادية

مفاجأة العام 2016 واهتزاز صورة استطلاعات الرأي دونالد ترامب الرئيس الأمريكي 45

2017/01/24 11:34




على الرغم مما تم تسويقه ونشره من استطلاعات للرأي تنفي فرص المرشح الجمهوري دونالد ترامب إلا أن الأخير تعدى كل التوقعات وتسلّم منصب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية حاملا معه حقيبة من التغيرات التي يعد بتنفيذها تحت شعار لنجعل أمريكا عظيمة مجددا. كل ما يرتبط بالتغيرات الاقتصادية المثيرة للجدل التي ترتبت أو ستترتب على وصوله للسلطة في ملف واحد يحدّث بشكل مستمر بكل ما هو جديد من أخبار مرتبطة بالموضوع.

  1. زوج اليورو/ دولار يصل إلى أعلى مستويات قياسية له بالقرب من 1.1180

    جنى الطلب على العملة الموحدة المزيد من الزخم اليوم الجمعة، ليرفع زوج اليورو/ دولار إلى أعلى مستويات قياسية له عند النطاق 1.1170/80. ارتفاع زوج اليورو/ دولار، والدولار يتراجع ولا تزال الاضطرابات السياسية في الولايات المتحدة تؤثر سلبًا على الدولار الأمريكي، حيث أن الجدل الأخير المتورط فيه الرئيس ترامب لا يزال في دائرة الضوء ويزيد من حالة عدم اليقين بشأن مستقبل إدارة ترامب على المدى القريب. وعلاوة على ذلك، فإن التعليقات الأخيرة لكويور من البنك المركزي الأوروبي قد بدت متفائلة للغاية على الرغم من أنه أعرب عن شكوكه بشأن السماح بتضخم التضخم للارتفاع فوق هدف البنك المركزي. المستويات المهمة لزوج اليورو/دولار في الوقت الحالي، يحقق الزوج مكاسب بنسبة 0.66% مستقرًا عند المستوى 1.1176 حيث سيواجه مقاومة عند المستوى 1.1200 (المستوى النفسي) يليها 1.1300 (أعلى مستوى ليوم 9 نوفمبر 2016).  وعلى الجانب الهابط، في حالة تراجع الزوج دون المستوى 1.1073 (تصحيح فيبونانتشي نسبته 76.4% من المستوى 1.1300-1.0339) سيستهدف المستوى 1.0954 (المتوسط المتحرك البسيط لإغلاق 20 يومًا) ليصل للمستوى 1.0825 (المتوسط المتحرك البسيط لإغلاق 200 يومًا). 

    إقرأ المزيد

  2. المزيد من دراما ترامب وتزايد الاضطرابات في البيت الأبيض

    أبلغ مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون مطلعون رويترز، أن مايكل فلين ومستشارين آخرين لحملة دونالد ترامب كانوا على اتصال مع مسؤولين روس وآخرين ممن لهم علاقات بالكرملين، عبر ما لا يقل عن 18 مكالمة هاتفية ورسالة إلكترونية خلال الشهور السبعة الأخيرة من السباق الرئاسى فى 2016. ولم يكن هذا سوى آخر الأمور المثيرة للقلق في الأسبوع المضطرب في البيت الأبيض الذي تضمن مزاعم بأن الرئيس حاول التدخل في تحقيق فيدرالي وتبادل المعلومات السرية مع وزير خارجية روسيا. هذا وقد عينت وزارة العدل يوم الأربعاء مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق روبرت مولر مستشارًا خاصاً لتولي التحقيق فى التدخل المزعوم لروسيا فى انتخابات الرئاسة الأمريكية. وأدت سلسلة الخلافات الأخيرة إلى تزايد الشكوك من قدرة ترامب على متابعة وعوده الانتخابية من أجل تخفيض الضرائب وإلغاء الضوابط والتحفيز المالي.  

    إقرأ المزيد

  3. تراجع الأسهم الأمريكية خلال ساعات افتتاح التداول

    واصلت مؤشرات الأسهم الأمريكية الكبرى مسيرة ارتدادها في فترة التداول السابقة من أعلى مستويات قياسية وجرى التداول عليها في نطاق سلبي خلال ساعات افتتاح التداول اليوم الأربعاء. وعزا المشاركون في السوق تراجع اليوم إلى قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المفاجئ بإقالة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي، والذي من شأنه أن يعيق التقدم في تأمين دعم الكونغرس لتمرير سياساته الاقتصادية المؤيدة للنمو. وفي الوقت الحالي، تراجع متوسط مؤشر داو جونز الصناعي بنحو 50 نقطة ليصل إلى المستوى 20،927، في حين كان مؤشر ستاندرد أند بورز 500 الأوسع نطاقًا متراجعًا قرابة نقطتين ليصل المستوى 2،395. وفي الوقت نفسه، هبط مؤشر ناسداك المركب بنحو 5 نقاط ليصل إلى 6,115. ومع ذلك، فإنه يبقى أن نرى إذا كان التراجع ظهر كرد فعل أو يؤدي إلى تغيير مستدام في اتجاه السوق. وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، أظهر قراءة شهر أبريل لمؤشر أسعار الواردات الأمريكية ارتفاعًا بنسبة 0.5% على أساس شهري. كما تمت مراجعة قراءة الشهر الأسبق على ارتفاع لتسجل 0.1% مقارنة بتراجعها بنسبة 0.2%. وقد أظهرت بيانات اليوم استمرار الضغوط التضخمية في الاقصاد الأمريكي (هو جزء من الولاية الثنائية للبنك الاحتياطي الفيدرالي)، وأكدت مجددًا التوقعات بإجراء دورة تضييق تدريجية للسياسة النقدية خلال عام 2017.

    إقرأ المزيد

  4. إقالة ترامب المفاجئ لرئيس مكتب التحقيقات الفيدرالية يؤثر على شهية المخاطرة

    كانت أسعار الذهب أكثر ارتفاعًا اليوم الأربعاء،  مرتفعًا عن أدنى مستوى لها خلال ثمانية أسابيع بعد أن أقال الرئيس الامريكى دونالد ترامب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية، جيمس كومى، فجأة فى خطوة صدمت واشنطن. كما أن تجدد المخاوف بأن كوريا الشمالية قد تكون تعد العدة لاختبار جديدة للأسلحة قد دعم المعدن كملاذ آمن. واتهم الديمقراطيون على الفور ترامب بأن لديه دوافع سياسية، إذ إن كومي كان يقود تحقيقات وكالته فى التدخل الروسى المزعوم فى حملة الرئاسة الأمريكية لعام 2016 والتواطؤ المحتمل مع حملة ترامب. حذر محللون في السوق من أن إقالة كومي يمكن أن يخلق عرض جانبي قد يؤخر خطط إدارة ترامب بشأن الإصلاح الضريبي والإنفاق على البنية التحتية، في حين أشار بعض الخبراء إلى أن المستثمرين تعرضوا لمثال آخر على سلوك ترامب الذي لا يمكن التنبؤ به والذي يضع الأسواق على حافة الهاوية. وعليه، ارتفعت العقود اللآجلة للذهب في بورصة كومكس بنحو 7.70 دولارًا أو قرابة 0.63% ليصل إلى 1,223.80 دولارًا للأوقية في تمام الساعة 5:56 صباحًا بالتوقيت الشرقي (9:56 بتوقييت جرينتش).

    إقرأ المزيد

  5. مجلس النواب الأمريكي يصوت على خطة الرعاية الصحية للجمهوريين

    قد تبرز المخاوف السياسية، التى كانت مهمشة في الآونة الأخيرة، من جديد حيث من المقرر أن يصوت مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون معدل لإلغاء أوباما كير فى وقت لاحق من اليوم. وقال زعيم الأغلبية بمجلس النواب، كيفين مكارثي، إن القيادة الجمهورية واثقة من أن هناك تأييدًا كافيًا لتمرير مشروع القانون بعد أن اجتمع القادة المعتدلين مع الرئيس دونالد ترامب يوم الأربعاء. وسيجرى التصويت بعد أكثر من شهر بعدما اضطرار الجمهوريين إلى سحب قانون الرعاية الصحية الأمريكي من القاعة قبل دقائق فقط من بدء التصويت بعد عدم تمكنهم من استدعاء ما يكفي من أعضائهم للتصويت على مشروع القانون. حتى وإذا مرر مجلس النواب مشروع القانون، فإنه يمكن أن تواجه معركة شاقة في مجلس الشيوخ.

    إقرأ المزيد

  6. إغلاق الحكومة الأمريكية يلوح في الأفق

    اتخذ الكونجرس الأمريكي خطوات لتمديد حتى 5 مايو المقبل مهلة التوصل الى اتفاق بشأن الإنفاق الفيدرالي إلى شهر سبتمبر، وتجنب إغلاق الحكومة الأمريكية في منتصف الليل يوم الجمعة. وقد قدم الجمهوريون مشروع قانون يوم الأربعاء لتمويل العمليات الحكومية على المستويات الحالية لمدة أسبوع آخر، مما يمنحهم مزيدًا من الوقت للإنتهاء من المفاوضات مع الديمقراطيين حول خطة الإنفاق لبقية السنة المالية التى ستنتهى فى 30 سبتمبر. ومن المحتمل أن يتم التصويت على مشروع القانون من قبل مجلس النواب والشيوخ اليوم  الجمعة، وهذا يعني انه إذا تم تمريره، فانه يتعين نقله إلى الرئيس دونالد ترامب لتوقيعه ويصبح قانونًا على الفور. وكان الرئيس دونالد ترامب قد قلل يوم الخميس من خطورة الإغلاق المحتمل للحكومة.

    إقرأ المزيد

  7. استقرار الدولار وسط التوترات الجيوسياسية

    ان الدولار الأكثر استقرارًا اليوم الجمعة مقابل العملات الرئيسية وسط تجدد التوترات الجيوسياسية. وحذر ترامب من احتمال وقوع نزاع كبير مع كوريا الشمالية حول برنامجها النووي، لكنه قال إنه يريد حل دبلوماسي. وقد استقر مؤشر الدولار عند 98.97 مبتعدًا عن المستوى المرتفع له 99.12. من المتوقع أن يتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول من الولايات المتحدة إلى 1.2٪ في الربع الأول بسبب تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي. وتراجع الدولار مقابل الين حيث جاء مؤشر أسعار المستهلكين الياباني دون التوقعات في مارس. واستقر اليورو مقابل الدولار دون المستوى 1.09 دولارًا إذ أبقى البنك المركزي الأوروبي على سياساته النقدية دون تغيير. وكان الإسترليني بالقرب من أعلى مستوياته في ستة أشهر حول المستوى 1.29 دولار قبل صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة. ومن المقرر أن يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي فى نهاية الأسبوع لبحث نهجهم عن محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

    إقرأ المزيد

  8. الإسترليني/ دولار يقترب من أعلى مستوى له في ستة أشهر عقب صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي البريطاني

    كان الجنيه الإسترليني يحوم بالقرب من أعلى مستوياته في ستة أشهر مقابل الدولار الأمريكي اليوم الجمعة عقب صدور بيانات النمو الاقتصادي الإيجابي العام في المملكة المتحدة، كما ظل الثقة بالدولار الأمريكي ضعيفًا قبيل صدور بيانات رئيسية في الولايات المتحدة في وقت لاحق من اليوم. وعليه، وصل زوج الإسترليني/دولار إلى المستوى 1.2944 خلال فترة التداولات الأوروبية، وهو أعلى مستوى للزوج منذ أكتوبر، ثم تعرض الزوج لموجة عرضية عند المستوى 1.2929، ليرتفع بنسبة 0.20%. ومن المحتمل أن يتلقى الإسترليني دعمًا عند المستوى 1.2834، وهو أدنى مستوى منذ يوم الخميس، وأن يواجه مقاومة عند المستوى 1.2948. وقال مكتب المملكة المتحدة للإحصاءات الوطنية إن الناتج المحلي الإجمالي توسع بنسبة 0.3٪ في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس، ليأتي دون التوقعات النمو التي سجلت 0.4٪. وقد نما اقتصاد المملكة المتحدة بنسبة 0.7٪ في الربع السابق، لينمو على مدار 17 ربع سنوي متتالي. وعلى أساس سنوي، توسع النمو الاقتصادي في المملكة المتحدة بنسبة 2.1٪ في الربع الأول، ليأتي دون توقعات التي سجلت 2.2%. وفي الوقت نفسه، كانت الثقة بالدولار الامريكى هشة بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه إما سيعيد التفاوض أو ينهي صفقة تجارية مع كوريا الجنوبية. ويتطلع المشاركون في الأسواق إلى التقارير عن نمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الأول وثقة المستهلك المقرر صدورها يوم الجمعة. وقد استقر الجنيه الإسترليني مقابل اليورو، ليستقر زوج الـEUR/GBP عند المستوى 0.8427.

    إقرأ المزيد

  9. استقرار الدولار عقب إعلان ترامب عن الإصلاحات الضريبية

    استقر الدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى اليوم الخميس بعد أن كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن خطته للإصلاح الضريبي بينما ينتظر المستثمرون قرار السياسة النقدية للبنك المركزى الاوروبى فى وقت لاحق اليوم. وعليه، تغير زوج الـEUR/USD تغيراً طفيفًا للمستوى 1.0903، مبتعدًا عن أعلى مستوى له في خمسة أشهر عند 1.0951 والذي وصل إليه يوم الأربعاء. وقد تلقى الدولار دعمًا بعد أن أكد دونالد ترامب أن خطته للإصلاح الضريبي ستخفض معدل ضريبة الدخل الذي تدفعه الشركات العامة إلى 15٪ من 35٪ وتحدث تغييرات كبيرة على النظام الفردي للضرائب. ومع ذلك، فإن الخطة المكونة من صفحة واحدة لم تقدم أي معلومات جديدة تذكر عن كيفية تغطية تكاليفها دون زيادة العجز ومن المرجح أن تواجه عقبات تشريعية. وفي وقت لاحق اليوم الخميس، من المتوقع أن يبقى البنك المركزي الأوروبي على معدلات الفائدة دون تغيير.وكان المشاركون في السوق مهتمين بشكل خاص بالمؤتمر الصحفي لرئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي، المقرر عقده بعد وقت قصير من قرار السياسة، للحصول على مؤشرات على تحركات البنك المركزي في المستقبل.  وعلى صعيد آخر، ارتفع زوج الـGBP/USD بنسبة 0.33% ليصل إلى المستوى 1.2886، وهو أعلى مستوى له في ستة أشهر عند 1.2915 والذي وصل إليه خلال فترة التداولات الليلية. وحقق زوج الـUSD/JPY مكاسب بنسبة 0.28% ليصل للمستوى 111.37، مبتعدًا عن أدنى مستوى له في أسبوع وصل إليه خلال فترة التداول السابقة،  في حين ظل زوج الـUSD/CHF دون تغيير قريبًا عند 0.9931. وقد أبقى بنك اليابان السياسة النقدية دون تغير اليوم الخميس، في حركة كانت متوقعة على نطاق واسع. كما ظل كل من الدولار الأسترالي والنيوزلندي مستقران، ليجري التداول على زوج الـAUD/USD عند 0.7471، وزوج الـNZD/USD عند 0.6889. وفي الوقت نفسه، تراجع زوج الـUSD/CAD بنسبة 0.29% ليصل إلى المستوى 1.3581، بعدما قفز إلى أعلى مستوى له في 14 شهرًا عند 1.3648 خلال فترة التداولات الليلية بعدما صرح الرئيس الأمريكي إنه لا يخطط لإلغاء اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) ولكن سيعيد التفاوض فيها. هذا وقد استقر مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس قوة الدولار الأمريكي مقابل سلة من ستة عملات رئيسية،  ليصل إلى 98.86.

    إقرأ المزيد

  10. كندا تفيد بإحراز تقدم مع الولايات المتحدة بشأن الخشب

    أعلن وزير الخارجية الكندى، كريستيا فريلاند، اليوم الأربعاءـ بأن كندا والولايات المتحدة حققتا تقدمًا في الأيام الأخيرة بشأن النزاع حول صادرات الخشب الكندية "لكننا لم نصل إلى غايتنا بعد." وقال فريلاند للصحفيين فى مؤتمر صحفي عبر الهاتف إن على الولايات المتحدة معاملة كندا باحترام نظرًا لأن كندا من الموردين الرئيسيين للخشب اللين.  وكانت واشنطن قد أعلنت يوم الاثنين بأنها ستفرض رسوم على واردات الخشب الكندية. 

    إقرأ المزيد

عودة للخلف


تداول الفوركس مع أمانة كابيتال

عملية فتح الحساب مع أمانة كابيتال هي عملية سهلة وبسيطة. في حال كنت مبتدىء أو متداول متمرّس، لدينا الحلول الأنسب لك. افتح حسابك التجريبي مع أمانة كابيتال وتعلّم أصول التداول أو افتح حسابك الحقيقي وابدأ بالتداول بالأسواق المالية العالمية.

ادارة موقع سوق المال لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات, أسعار العملات, الرسوم, مؤشرات البيع والشراء, المخططات التوضيحية الواردة في هذا الموقع الالكتروني . يرجى أن تكونوا على علم تام بشأن المخاطر والتكاليف المرتبطة بالتداول في الأسواق المالية, أنها احدى أخطر أشكال الاستثمار الممكنة. إدارة سوق المال تود أن تذكركم بأن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم, المؤشرات, العقود المستقبلية هي لغرض التوضيح والتقريب فقط. بالاضافة الى ذلك المعلومات ليست مزودة من قبل هيئات الاسواق العالمية وإنما من قبل صناع السوق, وبالتالي يمكن للأسعار أن لا تكون دقيقة ومختلفة عن أسعار السوق الفعلية. إدارة سوق المال لا تتحمل أية مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.

سوق المال .كوم .جميع الحقوق محفوظة 2010 - 2017

تحذير المخاطر إن العقود مقابل الفروقات هي منتجات مالية معقدة تخضع لنظام الهامش وتعرّض المستثمر لدرجة عالية من المخاطرة قد تصل إلى خسارة رأس المال بأكمله، كما وقد تلزم العملاء المصنفين بـ"المحترفين" بتسديد دفعات إضافية. إن التداول بالعقود مقابل الفروقات قد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين، لذلك عليك التأكد من فهمك لكل المخاطر التي قد تنجم عن هذا النوع من الاستثمار والتأكد من أنك تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال. وإذا لزم الأمر عليك الحصول على استشارة خاصّة. للمزيد من التفاصيل الرجاء الاطلاع على بيان الكشف عن المخاطر.