القضايا الإقتصادية

التحفيز الياباني وقرارات البنك المركزي

2017/01/25 10:34




متابعة تعديلات خطة البنك المركزي الياباني في التحكم بالسياسة النقدية والتحكم بمنحنى عوائد السندات وتأثيرات ذلك على قراءات الاقتصاد و تحقيق مستهدفات استقرار التضخم عند2%.

  1. أداء مجمل الصناعات اليابانية يرتفع في أبريل

    أفادت البيانات الاقتصادية الصادرة اليوم عن وزارة الاقتصاد اليابانية اليوم الأربعاء بارتفاع مؤشر أداء مجمل الصناعات في شهر أبريل. وارتفع المؤشر، الذي يجسد التغير الشهري في الإنتاج الإجمالي لجميع الصناعات في الاقتصاد الياباني، بواقع 0.7% مقابل القراءة السابقة البالغة 0.1%.

    إقرأ المزيد

  2. مؤشر الاقتصاد القيادي الياباني يصعد في شهر فبراير

    أفادت البيانات الاقتصادية الصادرة اليوم الاثنين عن مكتب رئاسة الوزراء اليابانية بارتفاع مؤشر الاقتصاد القيادي الياباني خلال شهر فبراير. وارتفع المؤشر ليسجل 104.8 مقابل القراءة السابقة التي بلغت 104.7 والمراجعة على ارتفاع من  104.4. وارتفع أيضًا مؤشر المستجدات اليابني خلال شهر فبراير ليسجل 115.3 مقابل القراءة السابقة التي سجلت 113.3 والمراجعة على انخفاض من 115.5.

    إقرأ المزيد

  3. مؤشر الصناعة اليابانية يسجل ارتفاعًا في فبراير

    أفادت البيانات الاقتصادية الصادرة اليوم الجمعة عن وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية بارتفاع مؤشر الصناعة الياباني خلال خر فبراير الماضي. وسجلت القراءة الأخيرة للمؤشر 0.2% مقابل القراءة السابقة البالغة -0.2%. كانت القراءة السابقة قد تم مراجعتها على انخفاض من قراءة سالفة بلغت 0.0%.

    إقرأ المزيد

  4. "كرودا" يعلق على مستويات الأجور أمام البرلمان الياباني

    صرح محافظ بنك اليابان "هاروهيكو كرودا" اليوم  أمام البرلمان بأن معدلات النمو بالأجور لا تزال ضعيفة نوعًا ما وهو ما قد يشير إلى استمرار العمل بالسياسة النقدية الحالية إلى أن يوجد بعض الدلالات التي تشير إلى زيادة مستويات الأجور في ظل استقرار معدلات البطالة قرابة 3%. وأضاف "كرودا" أن معدلات النمو بالأجور تعتبر عامل رئيسي في وصول الأسعار أعلى النسبة السنوية المستهدفة وهي 2%. وأكد على أن الوصول لهذه النسبة أمر يحتاج لمزيد من الوقت.  

    إقرأ المزيد

  5. اليورو/ ين في نطاق 120.00 بعد خسائر طفيفة

    يستقر التداول على اليورو مقابل الين الياباني اليوم الثلاثاء في نطاق ضيق  بعد أن سجل الزوج بعض الخسائر الهامشية ليتشبث بالنطاق 120.00 في الوقت الحالي. وقد تلاشت المكاسب المبكرة للزوج والتي دفعته إلى نطاق المستوى 120.40 ليتراجع مرة أخرى إلى تداولاته السلبية، ولكنه استطاع البقاء أعلى علامة الـ 120.00 حتى الآن. في الوقت نفسه، يسعى الزوج إلى تمديد انتعاشه المسجل الأسبوع الماضي من أدنى مستوياته في عدة أيام عند المستوى 119.40 في ظل تضارب ارتفاع اليورو الأخير مع حالة العزوف عن المخاطرة الداعمة لعملة الملاذ الآمن اليابانية. وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، من المقرر أن تصدر بيانات التضخم اليابانية بالإضافة إلى نتائج أسعار المستهلكين الأوروبية  لشهر مارس يوم الجمعة القادم، وهي البيانات التي ستحدد بشكل كبير التحركات السعرية القادمة للزوج. 

    إقرأ المزيد

  6. الدولار/ ين يتراجع إلى 111.15

    سيطرت حالة العزوف عن المخاطرة على الأجواء اليوم الأربعاء خلال الفترة الأوروبية الجارية، لتمهد الطريق لزوج الدولار/ ين لاختبار نطاق 111 مع استقرار الين الياباني في أفضل مستوياته على جميع أصعدة الأزواج الأخرى، نظرًا للجوء المستثمرين لعملات الملاذ الآمن. واستمرت عمليات البيع ضغطها المتواصل على مدار الأسبوع على الزوج ليختبر في الوقت الحالي أدنى مستوياته على مدار أربعة أشهر بالقرب من المستوى 111.15. تجدر الإشارة إلى أن ضعف عائدات سندات الخزانة الأمريكية بالإضافة إلى انهيار الأسهم الأوروبية قد ساهما في توالي عمليات البيع على الدولار/ ين. وتشير أراء محللي الأسواق إلى أن كسر الزوج دون المستوى 111 سيفتح الباب إلى مزيد من التراجع لاختبار المتوسط المتحرك لإغلاق 200 يوم بالقرب من المستوى 109.01 على المدى القريب. وفي الوقت نفسه، لم يتأثر الزوج كثيرًا بتصريحات محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا والتي أوضح من خلالها استمرار البنك في سياساته التيسيرية بغرض الوصول إلى نسبة التضخم المستهدفة والبالغة 2%.

    إقرأ المزيد

  7. الأسهم اليابانية تغلق على تراجع ونيكاي 225 يهبط بواقع 2.13%

    تراجعت الأسهم اليابانية بنهاية تداولات اليوم الأربعاء مدفوعة بالخسائر في قطاعات المخازن، والاستثمار والخدمات المالية. ومع إغلاق تداولات بورصة طوكيو، تراجع مؤشر نيكاي 225 بواقع 2013% وصولًا إلى أدنى مستوياته على مدار الشهر الجاري. كان أفضل المؤشرات أداءً، على صعيد المؤشرات المكونة لنيكاي، يونيتيكا ليميتد، والذي ارتفع بواقع 1.98% أو 2.0 نقطة إلى 103.0 وقت الإغلاق، بينما ارتفع مؤشر سوميتومو أوساكا للأسمنت بواقع 0.84% أو 4.0 نقطة إلى 480 وقت إغلاق التداول، يليه كانساي للطاقة الكهربائية الذي أغلق على 1238.5 بارتفاع بلغ 0.65% أو 8.0 نقطة. أما على صعيد المؤشرات الأسوأ، فتصدر مؤشر T&D المشهد، متراجعًا بواقع 7.20% أو 127.5 نقطة إلى 1644.5، يليه داي-إتشي للتأمين، الذي تراجع بواقع 6.24% أو 136.8 منهيًا تعاملات اليوم عند 2056.5. هذا وقد تخطى عدد الأسهم الهابطة مثيلاتها الصاعدة على صعيد تداولات بورصة طوكيو بواقع 2873 مقابل 326 سهم بينما أنهي 169 سهم التعاملات دون تغيير. على صعيد آخر، تراجعت العقود الآجلة للنفط تسليم شهر مايو بواقع 0.35% إلى 48.07 دولار للبرميل، بينما تراجعت عقود برنت الآجلة لمايو بواقع 0.35% إلى 50.78 دولار للبرميل، وارتفعت عقود الذهب بواقع 0.06%  إلى 1247.25 دولار للأوقية. أما بالنسبة للين الياباني، فقد تراجع الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني بواقع 0.14% إلى 111.56 بينما تراجع اليورو/ ين بواقع 0.22% إلى 120.50.

    إقرأ المزيد

  8. الدولار/ ين يتراجع إلى 113.00 بعد قرار السياسة النقدية بنك اليابان

    بعد تداولات عرضية استمرت خلال الفترة الأسيوية، تراجع الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني إلى أدنى مستوياته في أسبوعين وصولُا إلى المستوى 113.00. لم يكن للزوج رد فعل كبير على قرار السياسة النقدية بتثبيت سعر الفائدة من قبل بنك اليابان، بينما أبقى المركزي أيضًا على معدلات العوائد المستهدفة للسندات الحكومية الآجلة لعشرة سنوات عند 0%. وعلى الرغم من ذل، استمرت أوامر البيع على الزوج عقب قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم أمس برفع معدلات الفائدة بواقع 25 نقطة أساسية، ولكن لم يعطي أي إشارات حول رفع معدلات الفائدة مرة أخرى خلال العام الجاري. ويبدو أن الزوج قد بدأ في تداولات عرضية في الوقت الحالي في نطاق 40 نقطة. وتتجه الأنظار في الوقت الحالي إلى بريطانيا حيث من المنتظر أن يعلن بنك انجلترا عن قرار السياسة النقدية لديه في وقت لاحق من الفترة الأوروبية الجارية والتي قد تحدث بعض التذبذبات في الأسواق بالإضافة إلى تحسين صورة الين الياباني كأحد أهم عملات الملاذ الآمن. وفي وقت لاحق من الفترة الأمريكي، تصدر بيانات بدايات المنازل وتصريحات البناء.

    إقرأ المزيد

  9. محافظ بنك اليابان: بنك اليابان سيدير سياسته النقدية من خلال مراقبة البيانات

    قال محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا اليوم الخميس في مؤتمر صحفي بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية للمركز أنه لا زال هناك فرصة للوصول إلى معدلات التضخم المستهدفة والبالغة 2%. وأوضح أن الوقت الحالي مناسب للمضي قدمًا في في عملية التيسيرات النقدية القوية المتبعة حاليًا من قبل بنك اليابان. وأكد كورودا أن التغيير على صعيد سعر صرف الين الياباني في أسواق المال هو من اختصاص وزارة المالة، وذكر بأن الأضرار المحتملة الناتجة عن السياسات الحمائية تم إثباتها على صعيد العديد من المحافل. ونبه كورودا إلى أهمية قياس الاتجاه الأساسي للأسعار في الوقت الحالي، في ظل متابعة بنك اليابان للبيانات الاقتصادية، وأكد أنه لن يقوم باتخاذ قرار حيال السياسة النقدية للبنك بناءً على مجموعة من البيانات فحسب. وبينما أبقى بنك اليابان خلال اجتماعه على معدلات الفائدة لديه، أكد المحافظ أن البنك لن يقوم برفع معدلات الفائدة لمجرد قيام دول أخرى باتخاذ تلك الخطوة.

    إقرأ المزيد

  10. مؤسسة "نيمورا" تتوقع ارتفاع أسعار المستهلكين اليابانية

    يتوقع أحد المحللين لدى مؤسسة "نيمورا" الاقتصادية أن ترتفع أسعار المستهلكين بقيمتها الأساسية في يناير 2017 لتسجل 0.2% على أساس سنوي، وتعتبر هذه النسبة أعلى بكثير مما تم تحقيقه في ديسمبر 2016 حين بلغت -0.2%. وبشكل مفصل، فمن المتوقع أن ترتفع أسعار المستهلكين بفضل تراجع أسعار الطاقة، ومن ناحية أخرى من المتوقع أن تشهد أسعار الجازولين تحسنًا ملحوظًا إلى جانب تحسن الرسوم المالية المتعلقة بالكهرباء والغاز. وفيما يتعلق بمؤشر أسعار المستهلكين بقيمته الأساسية بطوكيو فمن المتوقع أن يسجل ارتفاعا بنسبة 0.0% مقارنة بنسبة شهر ديسمبر التي بلغت -0.2%. تجدر الإشارة إلى أن الأسواق تترقب بيانات أسعار المستهلكين اليابانية في تمام الساعة 11:30 بتوقيت جرينتش مساء اليوم.   

    إقرأ المزيد

عودة للخلف


تداول الفوركس مع أمانة كابيتال

عملية فتح الحساب مع أمانة كابيتال هي عملية سهلة وبسيطة. في حال كنت مبتدىء أو متداول متمرّس، لدينا الحلول الأنسب لك. افتح حسابك التجريبي مع أمانة كابيتال وتعلّم أصول التداول أو افتح حسابك الحقيقي وابدأ بالتداول بالأسواق المالية العالمية.

ادارة موقع سوق المال لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات, أسعار العملات, الرسوم, مؤشرات البيع والشراء, المخططات التوضيحية الواردة في هذا الموقع الالكتروني . يرجى أن تكونوا على علم تام بشأن المخاطر والتكاليف المرتبطة بالتداول في الأسواق المالية, أنها احدى أخطر أشكال الاستثمار الممكنة. إدارة سوق المال تود أن تذكركم بأن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم, المؤشرات, العقود المستقبلية هي لغرض التوضيح والتقريب فقط. بالاضافة الى ذلك المعلومات ليست مزودة من قبل هيئات الاسواق العالمية وإنما من قبل صناع السوق, وبالتالي يمكن للأسعار أن لا تكون دقيقة ومختلفة عن أسعار السوق الفعلية. إدارة سوق المال لا تتحمل أية مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.

سوق المال .كوم .جميع الحقوق محفوظة 2010 - 2017

تحذير المخاطر إن العقود مقابل الفروقات هي منتجات مالية معقدة تخضع لنظام الهامش وتعرّض المستثمر لدرجة عالية من المخاطرة قد تصل إلى خسارة رأس المال بأكمله، كما وقد تلزم العملاء المصنفين بـ"المحترفين" بتسديد دفعات إضافية. إن التداول بالعقود مقابل الفروقات قد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين، لذلك عليك التأكد من فهمك لكل المخاطر التي قد تنجم عن هذا النوع من الاستثمار والتأكد من أنك تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال. وإذا لزم الأمر عليك الحصول على استشارة خاصّة. للمزيد من التفاصيل الرجاء الاطلاع على بيان الكشف عن المخاطر.