القضايا الإقتصادية

تطورات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي

2017/01/24 11:26




القضية الأهم على الصعيد البريطاني والعالمي في الأونة الأخيرة و التي يعود أصلها إلى عام 1975 والتي تأججت حديثا في عامي 2015 و2016 كل ما يتعلق بهذه القضية الحساسة و تبعاتها من أخبار ومعلومات نقدمها لكم في ملف مفتوح يحدّث بشكل دائم.

  1. الاسترليني/ دولار يقترب من 1.2750 على الجانب الصاعد

    استهل الجنيه الاسترليني تعاملات الأسبوع بوتيرة أكثر إيجابية اليوم الاثنين، ليرتفع مقابل الدولار الأمريكي في منتصف المستوى 1.2700 قبل افتتاح الفترة الأوروبية الأولى للأسبوع. ززاصل الزوج التقدم لفترة التداول الرابعة على التوالي محققًا أعلى مستوياته على مدار خمسة أيام ليواصل الارتفاع الذي بدأه الأسبوع الماضي من المستوى 1.2600. وتتواصل أوامر الشراء على الإسترليني قبيل اجتماع رئيس الوزراء تيريسا ماي اليوم مع قيادة الحزب الديمقراطى الاتحادى في وقت لاحق من صباح اليوم، حيث يسعى الطرفين إلى تشكيل حكومة أقلية بعد أن فقد المحافظون الموالون لماي الأغلبية بعد الانتخابات البرلمانية المبكرة الأخيرة. وعلى صعيد البيانات الصادرة اليوم في المفكرة البريطانية، فمن المنتظر صدور مؤشر موافقات القروض العقارية، بينما تصدر بيانات طلبيات السلع المعمرة على الجانب الآخر من الأطلنطي خلال الفترة الأمريكية.

    إقرأ المزيد

  2. تريزا ماي تؤكد أن الأوروبيين سوف يقيمون في بريطانيا بعد الانفصال

    أكدت تريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا، على أن مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين في بريطاينا الوقت الحالي سوف يتمكنون من الإقامة في بريطانيا بعد الانفصال النهائي لبلادها عن الاتحاد. وأضافت أن "بريطانيا لم تفرق شمل الأسر، ولن تجبر أحدا على الخروج منها." يأتي ذلك عقب الاتفاق بين الجانبين الأوروبي والبريطاني على جدول زمني لمفاوضات الخروج وتحديد القضايا الرئيسية التي من المقرر مناقشتها أثناء جلسات المحادثات، وقبل البدء الفعلي في المفاوضات الرئيسية. واتفقت بريطانيا والاتحاد الأوروبي على ثلاث مجموعات للتفاوض حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتي تمهد للانفصال النهائي. وحدد الجانبان الجلسات الثلاثة الأولى للمفاوضات في إطار المرحلة الأولى من مفاوضات الانفصال النهائي لتنعقد أيام 17 يوليو، و18 سبتمبر، و9 أكتوبر المقبلة. ووضع الجانبان حقوق المواطنين البريطانيين والأوروبيين والتسوية المالية بينهما على أجندة المفاوضات في مراحلها الأولى. وأعرب الجابن البريطاني عن رغبته في أن تسير مفاوضات مستقبل العلاقات البريطانية الأوروبية بالتوازي مع المحادثات التي تنظم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقال مصدر في الوفد البريطاني في المحادثات الجارية إن اليوم الأول شهد "تقدما مذهلا"، وكان "إيجابيا إلى حدٍ لا يصدق".

    إقرأ المزيد

  3. تيريزا ماي تواجة أزمة دستورية حول قوانين بريكست

    تواجه رئيس الوزراء البريطانية تيريزا ماي في الوقت الحالي أزمة دستورية بعد أن هدد الليبراليون و الديمقراطيون الليبراليون باستخدام مجلس اللوردات بمنع التشريع الحاسم الذي سوف يضمن للملكة المتحدة خروج غير شاق من الاتحاد الأوروبي، ضاربين بعرض الحائط اتفاقية سالزبوري المستمرة على مدار 72 عامًا. وتنص تلك الاتفاقية أن القرارات الرسمية والبيانات الملزمة الصادرة عن الحزب الحاكم لا يجوز منعها أو التداخل معها من قبل مجلس اللوردات. على الجانب الآخر، يزعم خصوم ماي بأن حزب المحافظين الخاص بها لما يفز بالانتخابات ولا يشكل أغلبية ولم يصل إلى اتفاق بعد مع الحزب الديمقراطى الاتحادى.

    إقرأ المزيد

  4. الاسترليني/ دولار محاصر فيي النطاق 1.2630

    استقر التداول على الجنيه الاتسرليني اليوم الأربعاء مقابل الدولار الأمريكي قرب المستوى 1.2630 قبل افتتاح تعاملات الفترة الأوروبية. وقد واصل الدولار الأمريكي في لإبداء المزيد من القوة ليكسر الأسترليني دون أدنى مستوياته التي سجلها بعد إنتهاء الانتخابات البرلمانية البريطانية، على الرغم من حصوله على بعض الدعم الجيد قرب المستوى 1.2600 في الوقت الحالي. ولا زال الاسترليني يعاني في الوقت الحالي في ضوء عدم وضوح الوضع السياسي في المملكة المتحدة حيث لم يتم التوصل لاتفاق بعد بين المحافظين والحزب الديمقراطى الاتحادى، بالإضافة إلى مفاوضات خروج بيرطانيا من االاتحاد الأوروبي التي بدأت الاثنين الماضي. وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، تصدر بيانات صافي اقتراض القطاع العام في وقت لاحق من اليوم، بينما تصدر بيانات مبيعات المنازل القائمة في وقت لاحق من الفترة الأمريكية.

    إقرأ المزيد

  5. الإسترليني يتراجع متأثرا بتصريحات كارني

    تراجع الإسترليني على مدار يومالتداول الثلاثاء بعد تصريحات مارك كارنين محافظ بنك إنجلترا، الذي أبدى رأيا مختلفا عن الأعضاء الثلاثة بلجنة السياسة النقدية الذين صوتوا لصالح رفع الفائدة في الاجتماع السابق للجنة. واستمر الإسترليني في التراجع مقابل الدولار الأمريكي منذ صباح الثلاثاء وحتى نهاية تعاملات الفترة الأمريكية بعد تصريحات محافظ بنك إنجلترا. وتراجع الإسترليني/ دولار إلى مستوى 1.2627 مقابل الإغلاق السابق الذي سجل الانثن الماضي 1.2736. وبلغ الزوج أعلى مستوياته على مدار يوم التداول 1.2757 مقابل أدنى المستويات الذي سجل 1.2603. وقال مارك كارني إنه لا زال هناك أشهر عدة حتى نرى تعافي للأجور ومؤشرات إنفاق المستهلك. وأضاف أن لديه مخاوف مستمرة حيال الأثر المتوقع للخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي على الاقتصاد. وعلى صعيد المشهد السياسي الحالي قبيل بدء المفاوضات النهائية، لا زالت هناك حالة من انعدام اليقين تغلف الموقف البريطاني رغم التفاؤل الذي أعلنه الجانبان البريطاني والأوروبي حيال مستقبل المفاوضات.

    إقرأ المزيد

  6. الإيجابية تحيط محادثات الخروج البريطاني من الاتحادالأوروبي

    اتفقت بريطانيا والاتحاد الأوروبي على ثلاث مجموعات للتفاوض حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتي تمهد للانفصال النهائي. وحدد الجانبان الجلسات الثلاثة الأولى للمفاوضات في إطار المرحلة الأولى من مفاوضات الانفصال النهائي لتنعقد أيام 17 يوليو، و18 سبتمبر، و9 أكتوبر المقبلة. ووضع الجانبان حقوق المواطنين البريطانيين والأوروبيين والتسوية المالية بينهما على أجندة المفاوضات في مراحلها الأولى. وأعرب الجابن البريطاني عن رغبته في أن تسير مفاوضات مستقبل العلاقات البريطانية الأوروبية بالتوازي مع المحادثات التي تنظم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقال مصدر في الوفد البريطاني في المحادثات الجارية إن اليوم الأول شهد "تقدما مذهلا"، وكان "إيجابيا إلى حدٍ لا يصدق".

    إقرأ المزيد

  7. استقرار اليورو/ دولار قرب 1.1200 في ضوء مباحثات البريكست

    قلص اليورو اليوم الاثنين من مكاسبه مقابل الدولار الأمريكي في مستهل تعاملات الأسبوع ليستقر قرب المستوى 1.1200 قبيل قرع أجراس بداية فترة التداول بالقارة العجوز. واستهل اليورو/ دولار تعاملات الأسبوع على أداء ضعيف بعد أن فشل في استدامة محاولته الصاعدة أعلى المستوى 1.1200 خلال فترة التداول الأسيوية وسط تارجع أحجام التعاملات في ضوء خلو الأجندة الاقتصادية من البيانات خلال الفترة الأوروبية اليوم الاثنين. تجدر الإشارة أن اليورو لم يستفيد من فوز حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأغلبية المقاعد في البرلمان الفرنسي يوم الأحد، بينما من المتوقع أن تتراجع شهية المخاطرة على مستوى اليورو والاسترليني اليوم في ضوء بدء مفاوضات انسحاب بريطانيا من منطقة اليورو اليوم.

    إقرأ المزيد

  8. الإسترليني يشهد ارتفاعا طفيفا بعد بيان الفائدة البريطانية

    تمكن الإسترليني من تفادي المزيد من الهبوط الخميس عقب الإغلاق اليومي السلبي الأربعاء بعد تصويت ثلاثة من أعضاء لجنى السياسة النقدية في بنك إنجلترا لصالح رفع الفائدة، وهو حدث غير مسبوق منذ عام 2007. وأنهى زوج الإسترليني/ دولار تعاملاته اليومية في الاتجاه الصاعد عند مستوى 1.2755 مقابل الإغلاق السابق الذي سجل 1.2749. ورغم أنه ارتفاع محدود، أكد صعود الزوح لعدة نقاط على أن الإسترليني لا زال يتمتع بقدر كبير من التماسك المعروف عنه بين العملات الرئيسية. كما تلقى الزوج دعما من أنباء مؤكدة على لسان مسؤولين بريطانيين وأوروبيين تناقلتها وكالات الأنباء تتضمن أن مفاوضات الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي سوف تبدأ الاثنين المقبل. وكان من المتوقع أن يحلق الإسترليني عاليا بعد تصويت ثلاثة من إجمالي ثمانية أعضاء في لجنة السياسة النقدية على رفع الفائدة مع تصويت مارك كارني، محافظ بنك إنجلترا، وأربعة من أعضاء اللجنة لصالح الإبقاء على معدل الفائدة عند الكستويات الحالية. لكن قراءة مبيعات التجزئة التي جاءت سلبية للغاية أثرت سلبا على حركة سعر الزوج وحدت من صعوده.

    إقرأ المزيد

  9. مفاوضات الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي تبدأ الاثنين المقبل

    أعلن الجانبان الأوروبي والبريطاني أن مفاوضات الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي سوف تبدأ الاثنين المقبل. يأتي ذلك بعد اجتماع انعقد بين وزير شؤون الخروج البريطاني دايفيد دايفيز والمفاوض الأوروبي مايكل بارنيير لإجراء محادثات تمهيدية في بروكسل لمفاوضات الانفصال النهائي. وأُعلن موعد ضربة البداية لمفاوضات الخروج وسط مخاوف حيال نتيجة الانتخابات العامة المبكرة في بريطانيا، التي لم تحسم الأغلبية البرلمانية لأي من أقوى الحزبين في البلاد؛ حزب المحافظين وحزب العمال. ومن المتوقع أن يتم انفصال بريطانيا نهائيا عن الاتحاد الأوروبي في مارس 2019، وفقا للجداول الزمنية الأولية. وفعلت الحكومة البريطانية بقيادة تريزا ماي المادة 50 من اتفاقية لشبونة الحاكمة لخروج الدول من الاتحاد الأوروبي في مارس الماضي.  

    إقرأ المزيد

  10. الاسترليني/ دولار يعاني للحصول على اتجاه قبيل اجتماع بنك انجلترا

    استقر التداول على الاسترليني اليوم الخميس مقابل الدولار الأمريكي بين الخسائر والمكاسب ليستقر الزوج في منتصف النطاق 1.2700 قبيل قرار الفائدة لنك إنجلترا في وقت لاحق من الفترة الأوروبية االيوم. وبعد أن وصل إلى أعلى مستوياته قرب النطاق 1.2820، تخلى الاسترليني عن مكاسبه بعد قرار لجنة السوق المفتوحة بالاحتياطي الفيدرالي برفع معدلات الفائة بواقع 25 نقطة أساسية. أما على صعيد الأجندة الاقتصادية اليوم، فمن المتوقع على نطاق واسه أن يبقي نك إنجلترا على معدلات الفائدة لديه دون تغيير. وتتجه أنظار الأسواق بعد ذلك إلى الكلمة التي من المقرر أن يلقيها محافظ بنك إنجلترا مارك كارني والتي قد تلقي ببعض الضوء على الخطوات القادمة للبنك ونظرتهم حول التطورات السياسية البريطانية الجارية. 

    إقرأ المزيد

عودة للخلف


تداول الفوركس مع أمانة كابيتال

عملية فتح الحساب مع أمانة كابيتال هي عملية سهلة وبسيطة. في حال كنت مبتدىء أو متداول متمرّس، لدينا الحلول الأنسب لك. افتح حسابك التجريبي مع أمانة كابيتال وتعلّم أصول التداول أو افتح حسابك الحقيقي وابدأ بالتداول بالأسواق المالية العالمية.

ادارة موقع سوق المال لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات, أسعار العملات, الرسوم, مؤشرات البيع والشراء, المخططات التوضيحية الواردة في هذا الموقع الالكتروني . يرجى أن تكونوا على علم تام بشأن المخاطر والتكاليف المرتبطة بالتداول في الأسواق المالية, أنها احدى أخطر أشكال الاستثمار الممكنة. إدارة سوق المال تود أن تذكركم بأن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم, المؤشرات, العقود المستقبلية هي لغرض التوضيح والتقريب فقط. بالاضافة الى ذلك المعلومات ليست مزودة من قبل هيئات الاسواق العالمية وإنما من قبل صناع السوق, وبالتالي يمكن للأسعار أن لا تكون دقيقة ومختلفة عن أسعار السوق الفعلية. إدارة سوق المال لا تتحمل أية مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.

سوق المال .كوم .جميع الحقوق محفوظة 2010 - 2017

تحذير المخاطر إن العقود مقابل الفروقات هي منتجات مالية معقدة تخضع لنظام الهامش وتعرّض المستثمر لدرجة عالية من المخاطرة قد تصل إلى خسارة رأس المال بأكمله، كما وقد تلزم العملاء المصنفين بـ"المحترفين" بتسديد دفعات إضافية. إن التداول بالعقود مقابل الفروقات قد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين، لذلك عليك التأكد من فهمك لكل المخاطر التي قد تنجم عن هذا النوع من الاستثمار والتأكد من أنك تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال. وإذا لزم الأمر عليك الحصول على استشارة خاصّة. للمزيد من التفاصيل الرجاء الاطلاع على بيان الكشف عن المخاطر.