Hassan Luqman
قبل 3 سنة

Hassan Luqman

Hassan مدير مجتمع سوق المال في مجموعة أمانة كابيتال


أكد خبراء ماليون قوة وكفاءة قطاع الخدمات المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي يعد الأفضل بين الأسواق الناشئة والعديد من الاقتصادات المتقدمة من ناحية نوعية وجودة الخدمات وتوفرها، فضلاً عن البيئة التشريعية والتنظيمية.

وقال مشاركون في مؤتمر «سايبوس دبي 2013»، الذي يختتم أعماله اليوم، إن المكانة التي بات يتمتع بها القطاع المالي في الإمارات خلال السنوات الماضية ووجود مراكز مالية عالمية ساهما في ترسيخ جاذبية الدولة لكبريات المؤسسات المالية والمصرفية العالمية؛ بهدف الاستفادة من طفرات النمو القوية في الدولة، والانطلاق منها نحو أسواق النمو الواعدة في أفريقيا وآسيا.

وتوقع هؤلاء أن تسهم تنافسية القطاع المالي في الدولة في زيادة المكاسب المتوقع أن تجنيها الإمارات من موجة التحولات المالية العالمية المتسارعة من الغرب باتجاه الاقتصادات الناشئة، لافتين إلى أن التغير المتوقع في اتجاه تدفق رؤوس الأموال والتجارة حول العالم سيتيح لدولة الإمارات فرصة لترسيخ مكانتها مركزاً مالياً واقتصادياً عالمياً وجعلها لاعباً مؤثراً في خريطة النظام المالي العالمي، لمساهمتها الفاعلة في رسم ملامح سيناريوهات المستقبل.

ووفقاً لأحدث تقرير للتنافسية صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، فقد تفوق القطاع المالي الإماراتي على العديد من الاقتصادات المتقدمة والناشئة في معايير مختلفة، حيث تفوق على اليابان وفرنسا والدنمارك والبرازيل وتركيا وإسبانيا في مؤشر توافر الخدمات المالية الذي حلت فيه الدولة بالمرتبة 25 عالمياً.

ووفقاً للتقرير، فقد تفوق القطاع المصرفي في الإمارات على اليابان التي حلت في المرتبة الـ43 والولايات المتحدة في المرتبة الـ58 وفرنسا الـ(62) في مؤشر متانة الملاءة المالية للبنوك، حيث جاءت الدولة في المرتبة الـ38 عالمياً.

وقال جيفري سنجر الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي، إن القطاع المالي في الإمارات مرشح للاستفادة بقوة من النمو القوي المتوقع في الأسواق المحيطة به من خلال ما يوفره من بنية تحتية عالمية المعايير وجاذبية للمؤسسات المالية الدولية التي ترغب في الاستفادة من هذا النمو. وأضاف في تصريحات لـ«الاتحاد» على هامش مشاركته في مؤتمر سايبوس، أن مناطق النمو المقبلة ستكون محورها الشرق الأوسط وجنوب آسيا وقارة أفريقيا، وهي المناطق الذي يشكل القطاع المالي في دولة الإمارات البوابة الرئيسية لنفاذ المؤسسات العالمية إليها، لافتاً إلى أن ذلك يتضح من التوزيع الجغرافي للمؤسسات المالية العاملة تحت مظلة مركز دبي المالي.

وعلى صعيد تنافسية الدولة في قطاع خدمات الصرافة والتحويل، قال أسامة آل رحمة رئيس مجموعة مؤسسات الصيرفة والتحويل المالي في الإمارات، إن قطاع الصرافة الإماراتي نجح خلال السنوات القليلة الماضية في أن يصبح لاعباً مهماً في الصناعة المالية بالدولة من خلال تطويره وتقديمه لخدمات عالمية المستوى بالنظر للحجم الكبير للقطاع على مستوى التحويلات المالية والرواتب لملايين الزبائن.

وقدر آل رحمة حجم تحويلات المقيمين في الإمارات بنحو 100 مليار درهم، الأمر الذي يعزز من دور قطاع الصرافة في الإمارات ومدى قدرته على مواكبة النمو المتزايد في سوق التحويلات العالمي الذي يزيد حسب تقديرات البنك الدولي عن 430 مليار دولار سنوياً.

وأكد أن قطاع الصرافة يدرك أهمية أنه لا بد من خدمه هذا الجمهور العريض بالوسائل الحديثة والقنوات الرسمية الخاضعة للرقابة والتعريف، مشيراً إلى قطاع الصرافة في الإمارات يستحوذ يعد الأكثر نشاطاً فيما يتعلق بالمرسلات على شبكة «سويفت»، حيث تشكل أكثر من 50% من إجمالي الشركات المنضمة للشبكة من منطقة الشرق الأوسط.




تداول الفوركس مع أمانة كابيتال

عملية فتح الحساب مع أمانة كابيتال هي عملية سهلة وبسيطة. في حال كنت مبتدىء أو متداول متمرّس، لدينا الحلول الأنسب لك. افتح حسابك التجريبي مع أمانة كابيتال وتعلّم أصول التداول أو افتح حسابك الحقيقي وابدأ بالتداول بالأسواق المالية العالمية.

افتح حساب تجريبي افتح حساب حقيقي

ادارة موقع سوق المال لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات, أسعار العملات, الرسوم, مؤشرات البيع والشراء, المخططات التوضيحية الواردة في هذا الموقع الالكتروني . يرجى أن تكونوا على علم تام بشأن المخاطر والتكاليف المرتبطة بالتداول في الأسواق المالية, أنها احدى أخطر أشكال الاستثمار الممكنة. إدارة سوق المال تود أن تذكركم بأن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم, المؤشرات, العقود المستقبلية هي لغرض التوضيح والتقريب فقط. بالاضافة الى ذلك المعلومات ليست مزودة من قبل هيئات الاسواق العالمية وإنما من قبل صناع السوق, وبالتالي يمكن للأسعار أن لا تكون دقيقة ومختلفة عن أسعار السوق الفعلية. إدارة سوق المال لا تتحمل أية مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.

سوق المال .كوم .جميع الحقوق محفوظة 2010 - 2017

تحذير المخاطر إن العقود مقابل الفروقات هي منتجات مالية معقدة تخضع لنظام الهامش وتعرّض المستثمر لدرجة عالية من المخاطرة قد تصل إلى خسارة رأس المال بأكمله، كما وقد تلزم العملاء المصنفين بـ"المحترفين" بتسديد دفعات إضافية. إن التداول بالعقود مقابل الفروقات قد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين، لذلك عليك التأكد من فهمك لكل المخاطر التي قد تنجم عن هذا النوع من الاستثمار والتأكد من أنك تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال. وإذا لزم الأمر عليك الحصول على استشارة خاصّة. للمزيد من التفاصيل الرجاء الاطلاع على بيان الكشف عن المخاطر.